icon
التغطية الحية

مؤسسة المخابز: تخفيض وزن ربطة الخبز لضبط تلاعب الأفران الخاصة

2020.10.31 | 06:26 دمشق

153815057128033900.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير "المؤسسة السورية للمخابز" التابعة لنظام الأسد، زياد هزاع: إن "تخفيض وزن ربطة الخبز من 1300 إلى 1100 غرام يهدف إلى إلزام القطاع الخاص بإنتاج الخبز بالوزن الحقيقي".

وأضاف هزاع أن الأفران الخاصة "كانت تتلاعب بوزن الخبز من خلال عدم تعريض الخبز للنار، فلا يكون ناضجاً بالشكل الكافي، بينما حالياً مع السعر الجديد فإن المخبز الخاص يصل للتكلفة مع هامش ربح، وعليه فهو ملزم بإنتاج رغيف الخبز الناضج بشكل جيد، وبالوزن الحقيقي، دون التلاعب به".

وأوضح أن "شكاوى المواطنين كانت تتركز على عدم التزام المخابز الخاصة بالوزن المعتمد لربطة الخبز، والتلاعب بالوزن لتهريب الطحين، لافتاً إلى أن وزن ربطة الخبز في الأفران الخاصة لم يكن يتجاوز 800 غرام، بذريعة أن التكلفة أكبر من السعر"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" الموالية.

وأشار إلى أن "القطاع الخاص كان ملتزماً بالسعر السابق، ولكن لم يلتزم بالوزن بذريعة أن التكلفة الحقيقية مرتفعة عليهم".

واعتبر هزاع أن "الدعم الحكومي لا يزال موجوداً وبشكل كبير، حيث إن تكلفة إنتاج كيلو الخبز الواحد حالياً هي 580 ليرة سورية، وبالقرار الجديد تحدد سعر الكيلو 75 ليرة سورية، ما يعني أن كل كيلو خبز مدعوم بحوالي 500 ليرة سورية".

وحذّر أصحاب الأفران الخاصة من أن "العقوبات في القانون الجديد ستبدأ بغرامات مالية كبيرة مع السجن، وصولاً إلى ترقين قيد المخبز بشكل نهائي وتحويله إلى القطاع العام لتسييره وتشغيله".

وأكد أن "التشدد في تطبيق القانون سيحد من الفاقد في وزن الخبز الذي كان يستغله المخبز في القطاع الخاص، لبيع الطحين بأسعار مضاعفة أو بيعه كخبز علفي أو بيعه بسعر زائد للمعتمدين".

وذكر هزاع أن الأفران الخاصة تشكل جزءاً كبيراً من العملية الإنتاجية تصل إلى 45 % من عدد المخابز الإجمالي، مشيراً أن الإنتاج اليومي من الخبز يصل لحوالي 5500 طن في كل المخابز العامة والخاصة.

اقرأ أيضاً: أزمة الخبز في سوريا.. عقوبة للسوريين وتمرير للصفقات

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام ثلاثة قرارات، عدلت من خلالها سعر مبيع الكيلو غرام الواحد من مادة الخبز ليصبح بمبلغ 75 ليرة سورية من دون عبوة، و100 ليرة للخبز المعبأ بكيس من النايلون. 

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء في حكومة النظام، حسين عرنوس، إنه تم خلال العام الحالي شراء 690 ألف طن من القمح، منها 300 ألف طن في الحسكة، مشيرا إلى أنه يتم شراء القمح اليوم بـ280 دولارا للطن الواحد. وأضاف عرنوس أن كمية القمح المشتراة من البلاد لا تكفي سوى لشهر ونصف الشهر لإنتاج الخبز. 

 

 

اقرأ أيضاً: بعد مضاعفة سعر الخبز في سوريا رسمياً.. المعتمدون يضاعفونه أيضاً