icon
التغطية الحية

بعد رفع سعره.. كم طناً من الخبز يستهلك السوريون يومياً؟

2020.10.30 | 15:39 دمشق

unnamed.jpg
الإنتاج اليومي من الخبز في مناطق سيطرة النظام يصل لحوالي 5500 طن يومياً ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مدير المؤسسة السورية للمخابز ،التابعة للنظام، زياد هزاع إن الإنتاج اليومي من الخبز في مناطق سيطرة النظام، يصل حوالي 5500 طنٍّ يوميا.

وأضاف في حديثه لـ صحيفة الوطن الموالية، أن الكمية المذكورة تنتجها المخابز العامة والخاصة، مؤكداً "وجود كميات كافية من الطحين"، رغم الأزمة التي تمر بها البلاد.

وأشار "هزاع" إلى أن "تسعيرة 75 ليرة سورية لكيلو الخبز الواحد هو المقياس والمعيار للتسعير ولكن المبيع من المخابز سيكون بالربطة مع الكيس بوزن 1100 غرام وبسعر 100 ليرة سورية مع بقاء عدد أرغفة الربطة نفسه وهو 7 أرغفة".

 

اقرأ أيضا: أزمة الخبز في سوريا.. عقوبة للسوريين وتمرير للصفقات

 

وأوضح هزاع أن "مخابز القطاع الخاص تشكل جزءاً كبيراً من العملية الإنتاجية بنسبة تصل إلى 45% من عدد المخابز الإجمالي في القطر، فعدد مخابز القطاع الخاص أكثر من 1700 مخبز في جميع المحافظات، وفي بعض المحافظات تصل نسبة المخابز الخاصة لأكثر من 60%، بينما في دمشق فقط تشكل مخابز القطاع العام 80%".

وأمس الخميس، حددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام، سعرين جديدين للكيلو غرام الواحد من الخبز، بحسب وسائل إعلام موالية.

 

 

وأصدرت الوزارة ثلاثة قرارات عدلت من خلالها سعر مبيع الكيلو غرام الواحد من مادة الخبز ليصبح بمبلغ 75 ليرة سورية من دون عبوة و100 ليرة للخبز المعبأ بكيس من النايلون. 

وفي وقت سابق نقلت صحيفة "الوطن"عن حسين عرنوس رئيس الوزراء في حكومة النظام، قوله إنه تم خلال العام الحالي شراء 690 ألف طن من القمح، منها 300 ألف طن في الحسكة، مشيرا إلى أنه يتم شراء القمح اليوم بـ280 دولارا للطن الواحد. وأضاف عرنوس أن كمية القمح المشتراة من البلاد لا تكفي سوى لشهر ونصف الشهر لإنتاج الخبز. 

 

اقرأ أيضا: حكومة النظام في سوريا تحدد أسعاراً جديدة للخبز والطحين