لقاح كورونا.. الشرائح المستهدفة ونوعيته ومدة وصوله إلى سوريا

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 17:18 دمشق

آخر تحديث: 22.12.2020 | 17:53 دمشق

اسطنبول - خاص

كشف مدير مكتب منظمة "سامز" الصحية في تركيا والعاملة في شمالي سوريا الدكتور مازن كوارة لتلفزيون سوريا أن منظمة الصحة العالمية وضعت سوريا كأولوية من بين 11 دولة لتزويدها باللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأضاف "كوارة" أن اللقاحات المضادة للفيروس من المتوقع أن تصل إلى سوريا بين "الـ 3 و الـ 6 أشهر، وأن اللقاح سوف يصل إلى مناطق شمال غربي سوريا عبر مكاتب الأمم المتحدة العاملة في مدينة غازي عنتاب".

وعن وصول اللقاح إلى مناطق شمال شرقي سوريا أكد أن منظمة الصحة العالمية "ليس لديها مكاتب في تلك المناطق وهو ما يجب أن تعمل عليه المنظمات العاملة في مناطق سيطرة (قسد) للتنسيق مع الصحة العالمية بهدف الحصول على اللقاح". ولفت إلى أن نظام الأسد ينسق مع منظمة الصحة العالمية في دمشق والدول التي تدعمه للحصول على اللقاح.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تتعامل مع سوريا "ككل وتعتبر أن الخلاف في وسائل الإدخال ومرور المعدات الطبية والصحية إلى المناطق السورية".

وأكد الدكتور محمد سالم مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم لتلفزيون سوريا أنه خلال الشهر الفائت كان هناك "دراسة للشرائح والفئات المستحقة للقاح، وأنه تم التواصل مع مجموعة الدول الداعمة للقاح عبر اليونسيف ومنظمة الصحة العالمية وبناء خطة من قبل فريق لقاح سوريا لحصول 20 بالمئة من سكان شمال غربي سوريا على اللقاح".

ونوه أن هناك تواصل مع مكتب "الأوتشا" لإحصاء المنظات العاملية في مناطق شمال غربي سوريا وعدد المخيمات وأعداد الأشخاص المستهدفين في المخيمات والنقاط الطبية التي ستقدم اللقاح".

اقرأ أيضاً: صحة النظام: حجزنا حصتنا من لقاح كورونا عبر "كوفاكس" وسندفع ثمنه

وأن الذين سوف يحصلون على اللقاح في المرحلة الأولى هم "العاملون في القطاع الصحي والإنساني والأشخاص الذي تتجاوز أعمارهم الـ 59 عاماً، بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة من عمر الـ 25 عاماً إلى الـ 59 عاماً".

وأردف أنه يمكن الحصول على اللقاح المضاد لكورونا "خلال شهر نيسان المقبل، وأن تأمينه يحتاج إلى عقود شراء مع الشركات المنتجة للقاح، بالإضافة إلى تدريب كادر طبي قادر وكافي للتنفيذ عمليات التلقيح، وتأمين معدات التبريد اللازمة لحفظ هذه اللقاحات".

اقرأ أيضاً: طرطوس.. إصابات كورونا بازدياد والمشفى يستقبل نصف المرضى فقط

وعن اللقاح المضاد لكورونا الذي سيتم توريده إلى سوريا، أكد "كوارة" أنه إلى الآن لم تقرر منظمة الصحة العالمية أي لقاح "سيتم توريده إلى سوريا، وأن هناك تفاوت بأسعار اللقاحات"، منوهاً أن المنظمة ستعتمد على اللقاحات التي "ستأتي لها عبر التبرع أو الأقل سعراً أو الأسهل توريداً"، فيما رجح الدكتور محمد سالم أن تزود سوريا بـ لقاح " فايزر".

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة، أمس الإثنين، عن وصول العدد الإجمالي للمصابين بكورونا في مناطق شمال شرقي سوريا إلى 19 ألفاً و538 مصاباً، وبلغ إجمالي عدد الوفيات 289.

اقرأ أيضا: جهود وخطط للحصول على 900 ألف لقاح كورونا لشمال غربي سوريا

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021