صحة النظام: حجزنا حصتنا من لقاح كورونا عبر "كوفاكس" وسندفع ثمنه

تاريخ النشر: 22.12.2020 | 12:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

قال مدير منظمة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة نظام الأسد، توفيق حسابا، إن حكومته ستحصل على لقاح فيروس "كورونا" عبر منصة "كوفاكس"، التي أنشأتها "منظمة الصحة العالمية"، من بين 70 دولة أخرى.

وأوضح حسابا أنه "حتى الآن لم تعرف نوعية اللقاح الذي سيتم تزويدنا به، وهذا الأمر يعود إلى أن منظمة الصحة هي من ستعتمد اللقاح الذي سيتم تزويد الدول به"، وفق ما نقل عنه موقع "هاشتاغ سوري".

وأكد حسابا أنه "لن نأخذ اللقاح بالمجان، بل سندفع ثمنه لمنظمة الصحة العالمية"، مشيراً إلى أن حكومته ستقوم بتطعيم السوريين بشكل مجاني واختياري.

وأضاف أن "منظمة الصحة وعدت بتوافر اللقاح في الربع الأول من العام المقبل، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى اللحظة"، مشيراً إلى أنه من غير المعروف سعر اللقاح الذي ستختاره المنظمة وتزود حكومة نظام الأسد به.

من جانبه، أكد عضو الفريق الاستشاري المعني بالتصدي لفيروس "كورونا"، الدكتور نبوغ العوا، أنه "من الممكن أن يتوفر خلال وقت قريب أحد اللقاحين الروسي أو الصيني، بعيداً عن منظمة الصحة العالمية".

 

ما هي منصة "كوفاكس"؟

يشار إلى أن منصة "كوفاكس"، أنشأتها "منظمة الصحة العالمية"، لضمان الوصول السريع والعادل والمنصف للقاحات وباء "كورونا" في جميع أنحاء العالم عندما يصبح متاحاً، وأعلن نظام الأسد أنه حجز الجرعة الأولى من اللقاح عن طريقها.

وكان المدير الإقليمي لـ "منظمة الصحة العالمية" في الشرق الأوسط، أحمد المنظري، قال إن 11 دولة حصلت على احتياجاتها من لقاح كورونا بالشراء المباشر، في حين ستكون 11 دولة أخرى مؤهلة لتلقي المساعدة من أجل الحصول على حصة من اللقاح.

ومن الدول التي ستحصل على احتياجاتها من اللقاح بالشراء المباشر الإمارات العربية المتحدة والسعودية وإيران والعراق ولبنان والأردن وليبيا والبحرين وعمان وقطر والكويت.

وأشار المنظري أن 187 دولة ستستفيد من تسهيلات تقدمها منصة "كوفاكس" للحصول على اللقاح، بما فيها 92 دولة ذات دخل منخفض واقتصاد مؤهل للحصول على المساعدة من خلال التزامات السوق المسبقة.

وأعلنت "منظمة الصحة العالمية" في أيلول الماضي أن 64 دولة انضمت للمنصة "بهدف ضمان وصول لقاح فيروس كورونا إلى البلدان الفقيرة عندما يكون جاهزاً، وبالتالي ضمان الوصول العادل لكميات كافية من اللقاحات الآمنة والفعالة ضد فيروس كورونا لكل الدول، بما فيها الأكثر احتياجاً والأقل قدرة على تمويل شراء اللقاح".

 

 

اقرأ أيضاً: المقداد يستعطف الروس للحصول على لقاح "سبوتنيك - في" مجاناً

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
إصابات باشتباكات بين الشرطة التركية ومسلحين داخل سوق في إسطنبول | فيديو
خفر السواحل التركي يفقد أثر شاب سوري غيّبته أمواج البحر في مرسين | صور
تركيا تبدي انزعاجها وتستدعي السفير الأميركي في أنقرة.. ما السبب؟
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟