جهود وخطط للحصول على 900 ألف لقاح كورونا لشمال غربي سوريا

تاريخ النشر: 26.11.2020 | 10:53 دمشق

إسطنبول - خاص

أكمل فريق لقاح سوريا (SIG)، خطته التي عمل عليها للحصول على نحو 900 ألف لقاح ضد فيروس كورونا لمناطق شمال غربي سوريا.

وقال الدكتور محد سالم مدير برنامج اللقاح في وحدة تنسيق الدعم، لموقع تلفزيون سوريا: إن الخطة باتت جاهزة تقريباً، وسيقدم اللقاحات منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للأطفال (اليونيسيف).

وأشار الدكتور إلى أنه لم يتم تحديد أي نوع من أنواع اللقاح التي وصلت إلى مراحلها التجريبية النهائية، حيث ما زالت الجهود في مرحلة التخطيط.

وبما أن المنطقة تضم أكثر من 4 ملايين و100 ألف شخص بحسب آخر إحصائية لفريق منسقو استجابة سوريا؛ فقد وضع فريق لقاح سوريا الأولوية لفئات محددة، وهم المسنون فوق الـ 60 عاماً والعاملون في المجال الطبي الذين تشهد أعداد المصابين في صفوفهم ازدياداً كبيراً أثر على عمل الفرق الطبية في مواجهة الوباء.

وكذلك سيحصل على اللقاح في حال وصوله العاملون في المجال الإنساني وربما التعليمي، وأيضاً المرضى المصابون بأمراض مزمنة من عمر 20 حتى 59 عاماً.

ودخل 11 لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا إلى المرحلة الثالثة والأخيرة للاختبارات التجريبية قبل الموافقة عليها من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وجود 48 لقاحاً في المرحلة الثانية من التجارب السريرية.

وأبرز اللقاحات المرشح وصولها إلى الأسواق، هو لقاح فايزر الذي يعتمد على تقنية "الرنا المرسال" (Messenger RNA) وهو مشروع مشترك لشركتي فايزر الأميركية وبيونتيك الألمانية، اللتين تجريان تجاربهما على لقاح كورونا، وأكدتا أنه حقق نجاحاً بنسبة 95 في المئة، ما يمهد الطريق أمام الشركتين للتقدم بطلب للحصول على تصريح أميركي طارئ في غضون أيام.

اقرأ أيضاً: هذه اللقاحات المضادة لكورونا وصلت لمرحلة الاختبار الأخير

وتعتمد هذه التكنولوجيا على ضخ جزيئات من الإرشادات الجينية تسمى بـ"الرنا المرسال" في الخلايا، لدفعها إلى تصنيع بروتينات أو "مضادات" موجهة ضد فيروس كورونا، حيث ترسل هذه البروتينات إلى النظام المناعي الذي يقوم بدوره بإنتاج أجسام مضادة حيوية.

وقدمت الشركة الأميركية وشريكتها الألمانية بيونتيك نتائج المرحلة الثالثة من التجارب لقاح فايزر، والتي أظهرت فعالية للقاحهما بنسبة 95 بالمئة، حيث طلبت الشركتان من إدارة الغذاء والدواء الأميركية ترخيص لقاحهما، وبهذا يعتبران أول المصنعين الذين يقدمون طلباً مماثلاً في الولايات المتحدة وأوروبا.

وسجلت شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة التابعة لوحدة تنسيق الدعم، 226 إصابة جديدة بكورونا في الـ 24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي عدد المصابين بالفيروس إلى 14 ألفا و924 إصابة.

مقالات مقترحة
من عدرا إلى شمالي سوريا.. شحنة حبوب مخدرة لم تصل لمحطتها الأخيرة
في ظل سطوة يسار الأسد.. حطب التدفئة باللاذقية "حلمٌ صعب المنال"
بعد كارثة الأمطار.. الثلوج تغطّي الشمال السوري |فيديو + صور
لبنان.. تمديد فترة الإغلاق الشامل إلى 8 شباط المقبل
تركيا تستأنف جزئيا التعليم وجهاً لوجه وتحدد عدة ضوابط
حالتا وفاة جديدتان وإصابات بكورونا شمال شرقي سوريا