icon
التغطية الحية

لغم أرضي يودي بحياة طفل في الزبداني بريف دمشق

2022.07.20 | 19:42 دمشق

لغم أرضي
لغم أرضي - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قُتل طفل من أبناء مدينة الزبداني في ريف دمشق، أمس الثلاثاء، من جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات ميليشيا "حزب الله" اللبناني.

وقال موقع "صوت العاصمة" إن الطفل عبد الرحمن العبد (10 أعوام) قضى إثر انفجار لغم مزروع داخل أحد الأبنية السكنية المهدّمة قرب مشفى الحكمة.

وأضاف أن الطفل كان يلهو داخل البناء، الذي كان يخضع لسيطرة ميليشيا "حزب الله" لعدّة سنوات، في أثناء الانفجار، مشيراً إلى أن الأهالي حاولوا إسعافه إلى أحد المشافي القريبة من المنطقة، لكنه فارق الحياة قبل وصوله إليها.

وكان طفل يدعى محمد خلوف (15 عاماً) قد توفي وأصيب اثنان آخران من جراء انفجار لغم أرضي كان مزروعاً في مزارع ريما قرب جسر النبك في منطقة القلمون الغربي.

حصيلة ضحايا الألغام في سوريا

وفي بداية نيسان الماضي قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير صدر بمناسبة اليوم الدولي للتوعية بخطر الألغام إن سوريا من أسوأ دول العالم في كمية الألغام المزروعة والمجهولة الموقع، مشيرة إلى مقتل 2829 مدنياً بينهم 699 طفلاً بسبب الألغام في سوريا منذ عام 2011.

وسجلت سوريا الحصيلة الأعلى من ضحايا الألغام في عام 2020، بـ 2729 ضحية (قتلى ومصابين)، من أصل 7073 قتلوا أو أصيبوا في العالم أجمع، وذلك بحسب التقرير  السنوي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية، والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.

وأشار التقرير  ذاته إلى أنَّ 80 في المئة من ضحايا الألغام الأرضية التي سجلها في عام 2020 كانوا مدنيين، في حين كان 50 في المئة منهم على الأقل من الأطفال.