"الشبكة السورية"تنضم للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية

تاريخ النشر: 11.09.2020 | 17:33 دمشق

آخر تحديث: 11.09.2020 | 17:38 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن انضمامها رسمياً لتصبح عضوا في التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية وفي الحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.

ويتألف التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية من شبكة تضم أكثر من 100 منظمة تابعة لمنظمات المجتمع المدني والعاملين في مجال نزع السلاح للأغراض الإنسانية في مختلف دول العالم.

ويعمل الجناح البحثي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية  "كأداة رصد لمراقبة التزام دول الأعضاء باتفاقية حظر الألغام واتفاقية حظر الذخائر العنقودية واتفاقيتها.

وساهمت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقارير عدة مبينة فيها الحوادث التي تسببت بها الألغام الأرضية والذخائر العنقودية مما تسبب بوقوع أكثر من 80% من الضحايا منذ عام 2010.

ويشار إلى أنه تم التوقيع على اتفاقية حظر الألغام من قبل 164 دولة بينما وقعت 109 دول على اتفاقية حظر استخدام الذخائر العنقودية حتى الآن.

وتأسست الشبكة السورية لحقوق الإنسان في حزيران من عام 2011 عقب اندلاع الثورة السورية وهي لليوم جهة مستقلة وغير حكومية كما أنها غير ربحية تعمل على توثيق الانتهاكات التي تحصل في سوريا من قبل جميع الأطراف بهدف ضمان حقوق الضحايا وفضح مرتكبي الجرائم، كما تعمل الشبكة على تخليد ذكرى المجازر الكبرى والنشطاء البارزين في مجال حقوق الإنسان.  

 

اقرأ أيضا: بينهم أطفال.. توثيق 146 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال شهر آب