icon
التغطية الحية

"لجنة الحج العليا" تعلن مواصلة الاتصالات مع السعودية لتسيير شؤون السوريين

2024.01.09 | 12:57 دمشق

لجنة الحج العليا السورية
لجنة الحج العليا السورية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "لجنة الحج العليا السورية"، الإثنين، مواصلة الاتصالات مع المملكة العربية السعودية لتسيير شؤون السوريين بما يتعلق بتنظيم ملف الحج والعمرة.

وقالت اللجنة في بيان إنها ما زالت تتابع الاتصالات مع الجهات ذات الاختصاص في المملكة العربية السعودية للاستمرار في خدمة السوريين في الداخل والخارج ومساعدتهم في تأدية فريضة الحج بكل سهولة وتيسير.

ووجهت الشكر للجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لاستقبالها الحجاج السوريين، وتمكينهم من أداء فريضة الحج بالرغم من الأوضاع غير العادية التي مرت بها سوريا.

"ملف الحج" بين المعارضة السورية والنظام السوري

وتسلمت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض تسيير حملات للحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبت السعودية الملف من النظام السوري في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحقه، ومن باب عدم الاعتراف بشرعيته بعد القمع الذي استخدمه ضد شعبه.

وفي 24 من أيار 2023، أعلنت وزارة الأوقاف لدى النظام السوري أنها ستبدأ بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل.

كما أرسلت وزارة الأوقاف التابعة للنظام، وفي 24 من حزيران 2023، "بعثة الحج السورية الرسمية" إلى السعودية، بعد إعلان النظام عن اتفاقه مع الرياض على إعادة فتح سفارتيهما بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات بين الجانبين.

وفي 24 كانون الأول أجرى وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري محمد عبد الستار السيد زيارة إلى المملكة العربية السعودية لعقد مباحثات رسمية مع وزارة الأوقاف السعودية.

وقالت وزارة الأوقاف في حكومة النظام بمنشور على "فيس بوك"، إنّ محمد عبد الستار السيد وصل إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، وذلك تلبية لدعوة رسمية من عبد اللطيف آل الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي.

وأضافت أن "السيد" توجه إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، على أن يجري مباحثات رسمية مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأمس الإثنين، حضر وزير الأوقاف في حكومة النظام محمد عبد الستار السيد معرض خدمات الحج والعمرة "الطريق إلى النسك"، ووجه الشكر للمملكة العربية السعودية على "الجهود الكبيرة التي تقدمها خدمة للإسلام والمسلمين وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة"، وذلك وفقاً لما أوردته صحيفة الوطن المقربة من النظام.