icon
التغطية الحية

إعلان يحسم الجدل..ملف الحج بيد الائتلاف واللجنة العليا تحدد شروط الصفات الإدارية

2023.10.16 | 07:52 دمشق

لجنة الحج العليا توقع مع السعودية على اتفاقية ترتيب شؤون الحجاج السوريين - كانون الأول 2019
لجنة الحج العليا توقع مع السعودية على اتفاقية ترتيب شؤون الحجاج السوريين - كانون الأول 2019
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت لجنة الحج السورية العليا التابعة للائتلاف الوطني، مساء الأحد، عن شروط ومواعيد التقدم بطلبات للصفات الإدارية لموسم 2024، منهية بذلك الجدل الذي أثاره نظام الأسد عن استلامه ملف الحج والعمرة من يد المعارضة، بعد تطبيع العلاقات مع المملكة.

وحددت اللجنة في منشور مطوّل عبر صفحتها في (فيس بوك)، الشروط العامة والخاصة والتعليمات ومواعيد التقدم بطلبات للصفات الإدارية (رئيس مجموعة - موجه ديني – معاون – منسق) لموسم الحج 2024، (اضغط هنا للاطلاع على الشروط والتعليمات الكاملة).

وكانت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، أعلنت في 28 من آب الماضي، عن ورشة عمل بالتعاون بين كل من "وزارة السياحة" والأوقاف والصحة ومصرف سوريا المركزي، وحضور أكثر من 80 مكتباً للحج والعمرة، "عقدت مع عودة خدمات الحج والعمرة بعد غياب طويل جداً، بهدف وضع الضوابط والاشتراطات والآليات الإجرائية لتأطير نشاط الحج والعمرة".

"ملف الحج" بين المعارضة السورية والنظام السوري

تسلمت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض تسيير حملات للحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبت السعودية الملف من النظام السوري في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحقه، ومن باب عدم الاعتراف بشرعيته بعد القمع الذي استخدمه ضد شعبه.

وفي 24 من أيار من العام الجاري، أعلنت وزارة الأوقاف لدى النظام السوري أنها ستبدأ بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل.

كما أرسلت وزارة الأوقاف التابعة للنظام، وفي 24 من حزيران من العام الجاري، "بعثة الحج السورية الرسمية" إلى السعودية، بعد إعلان النظام عن اتفاقه مع الرياض على إعادة فتح سفارتيهما بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات بين الجانبين.

إجراءات لتمهيد فتح السفارات بين الرياض ودمشق

في مطلع تشرين الأوّل الجاري، أفادت وسائل إعلام مقرّبة من النظام السوري، بوصول أفرادٍ من البعثة الدبلوماسية التابعة للنظام إلى السعودية، تمهيداً لإعادة فتح السفارة في الرياض.

وسبق أن تحدّثت وسائل إعلام عن تعيين مساعد وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً للنظام السوري في السعودية، بعد عودة العلاقات بين النظام والرياض، في شهر أيار الماضي، عقب انقطاع استمر 11 عاماً.

وكانت المملكة العربية السعودية عينت، في 2 من آب الماضي، سفراء لها في عدد من الدول حول العالم، باستثناء سوريا، في إشارة إلى تريث السعودية في تطبيع علاقاتها على المستويات السياسية والاقتصادية، في حين أبقت على خطوط التواصل الأمني والاستخباري.