icon
التغطية الحية

وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري يزور السعودية.. هل من تغييرات بملف الحج؟

2023.12.24 | 11:09 دمشق

آخر تحديث: 26.12.2023 | 10:46 دمشق

تركزت المباحثات على القضايا ذات الاهتمام المشترك - وزارة الأوقاف
تركزت المباحثات على القضايا ذات الاهتمام المشترك - وزارة الأوقاف
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري، يجري زيارة إلى المملكة العربية السعودية منذ يوم الأربعاء الماضي.
  • عقد الوزير مباحثات مع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي.
  • لم تتم الإشارة إلى مباحثات حول ملف الحج الذي تديره لجنة الحج السورية العليا التابعة للائتلاف المعارض.

يُجري وزير الأوقاف في حكومة النظام السوري محمد عبد الستار السيد زيارة إلى المملكة العربية السعودية منذ ظهر يوم الأربعاء الماضي، لعقد مباحثات رسمية مع وزارة الأوقاف السعودية.

وقالت وزارة الأوقاف في حكومة النظام بمنشور على "فيس بوك"، إنّ محمد عبد الستار السيد وصل ظهر الأربعاء الماضي إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، وذلك تلبية لدعوة رسمية من عبد اللطيف آل الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي.

وأضافت أن "السيد" توجه إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة، على أن يجري مباحثات رسمية مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ما فحوى المباحثات؟

في منشور آخر، ذكرت الوزارة أن "السيد" أجرى جولتي مباحثات رسمية مع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي بشأن العديد من النقاط، من أبرزها "تطوير وترسيخ العلاقات بين المؤسستين الدينيتين في سوريا والسعودية وتعزيز التعاون في مجال مكافحة التطرف وفهم الخطاب الديني المعاصر والتنسيق بين مؤسسات التعليم الشرعي في كلا البلدين وتحصين الشباب أمام مخاطر ونزعات الفكر المتشدد".

ووفق الوزارة، فقد "تطرق الوزيران إلى التحديات التي تواجه المؤسسات الدينية الإسلامية على مستوى العالم الإسلامي وكيفية مواجهتها والتعامل معها، إذ عرض السيد، التجربة السورية في المجال الديني لا سيما في مكافحة التطرف ومواجهة التكفير وشبهات المتشددين من خلال التفسير الجامع وتأهيل الأئمة والخطباء وتطوير مناهج التعليم الشرعي وغيرها من خطوات عمل وزارة الأوقاف السورية".

من جهته، تحدث الوزير السعودي عن "أهمية وعراقة بلاد الشام ودورها الديني الوسطي، ودور العلماء في تحقيق الأمن والاستقرار لأوطانهم".

هل من تغييرات بملف الحج؟

خلت البيانات التي نشرتها وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري، من أي إشارة إلى إجراء مباحثات مع الجانب السعودي حول ملف الحج الذي تديره لجنة الحج السورية العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض منذ عام 2013.

وكان رئيس لجنة الحج السورية العليا، قد نفى ما يتم تداوله وتروج حكومة النظام السوري له من شائعات، حول تسلمها لإدارة ملف الحج السوري، وسحبه من يد لجنة الحج العليا التابعة للمعارضة.

وصرح رئيس لجنة الحج السورية العليا "سامر بيرقدار" لتلفزيون سوريا، أنه لا صحة لما يتم تداوله، قائلاً "النظام اعتدنا عليه وحفظناه سابقا ولاحقا، قاعدته المشهورة اكذب، ثم اكذب، ثم اكذب حتى يصدقك الناس وتصدق نفسك، لم نسمع منه صدقا وحقا منذ سنوات طويلة".

وأوضح أن الجهات المسؤولة في السعودية لم تختلف في تعاملها عن الأصل الذي عهدوه في سنواتهم السابقة، مؤكداً أنهم لم يلحظوا أي تعديل أو تغيير أو تبديل في الخطابات واللقاءات والمواقف من كل الجهات الرسمية.

"ملف الحج" بين المعارضة السورية والنظام السوري

تسلمت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض تسيير حملات للحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبت السعودية الملف من النظام السوري في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحقه، ومن باب عدم الاعتراف بشرعيته بعد القمع الذي استخدمه ضد شعبه.

وفي 24 من أيار من العام الماضي، أعلنت وزارة الأوقاف لدى النظام السوري أنها ستبدأ بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل.

كما أرسلت وزارة الأوقاف التابعة للنظام، في 24 من حزيران من العام الماضي، "بعثة الحج السورية الرسمية" إلى السعودية، بعد إعلان النظام عن اتفاقه مع الرياض على إعادة فتح سفارتيهما بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات بين الجانبين.