لتشكيل اللجنة الدستورية.. جولة مباحثات لبيدرسون في تركيا

لتشكيل اللجنة الدستورية.. جولة مباحثات لبيدرسون في تركيا

الصورة
مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون ورئيس هيئة التفاوض نصر الحريري (إنترنت)
12 تموز 2019
تلفزيون سوريا - خاص

أجرى غير بيدرسون، مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، يوم أمس الخميس، جولة مباحثات في تركيا مع مسؤولين أتراك وشخصيات من المعارضة السورية، بشأن تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال مصدر خاص طلب عدم الكشف عن اسمه، لموقع تلفزيون سوريا، إنّ بيدرسون التقى يوم أمس في تركيا مع مسؤولين من الحكومة التركية، وأعضاء من الائتلاف الوطني، ورئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري.

وقدم بيدرسون إلى تركيا من العاصمة السورية دمشق، بعد لقائه مسؤولين من النظام ضمن جولة مناقشات مكثفة بشأن إكمال تشكيل اللجنة الدستورية، وسيتجه بيدرسون من تركيا إلى العاصمة السعودية الرياض.

وبحسب المصدر سيلتقي بيدرسون أيضاً بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش.

ونوّه إلى أن الأمم المتحدة لا تريد التحدث عن أية تفاصيل حول نتائج هذه المباحثات التي يجريها بيدرسون مع الدول المعنية في العملية السياسية السورية، موضحاً أنه من المتوقع أن يُدلي بيدرسون في مؤتمر صحفي من جنيف بنتائج جولته، وذلك على غرار الجولة السابقة التي أجراها بعد استلامه منصبه خلفاً للمبعوث الأممي السابق ستيفان دي مستورا.

وبدأت جولة بيدرسون الأخيرة من موسكو يوم الخامس من تموز الجاري، حيث التقى بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف،

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الروسية بأن لافروف وبيدرسون ناقشا في العاصمة موسكو، تطورات الأوضاع في إدلب، وسبل تشكيل وتفعيل لجنة صياغة الدستور في سوريا، دون مزيد من التفاصيل.

وصرّح بيدرسون يوم الأربعاء الفائت، من العاصمة السورية دمشق، أن الأمم المتحدة اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع النظام في سوريا، بشأن تشكيل لجنة لصياغة دستور البلاد.

وأوضح بيدرسون، أنه أجرى محادثات إيجابية وبنّاءة في دمشق، مؤكداً أنهم اقتربوا من التوصل إلى اتفاق مع النظام بشأن تشكيل اللجنة الدستورية.

وفي الرابع من تموز الجاري، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن الخلاف بين الأطراف على 6 أسماء من أعضاء اللجنة الدستورية، قد تم حلّه.

شارك برأيك