icon
التغطية الحية

لبحث الفرص والتسهيلات والإعفاءات.. عرنوس يلتقي مع رجال أعمال سوريين في الإمارات

2023.12.01 | 11:03 دمشق

لقاء عرنوس مع رجال الأعمال في الإمارات
زعم عرنوس أن النظام السوري حريص على تقديم الدعم والتسهيلات للراغبين في الاستثمار في سوريا - سانا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • رئيس وزراء النظام السوري يجري لقاءً مع رجال أعمال سوريين في الإمارات.
  • اللقاء ناقش الفرص الاستثمارية في سوريا والتسهيلات والإعفاءات المقدمة للمستثمرين.
  • رحب عرنوس بمشاركة رؤوس الأموال المغتربة في إعادة الإعمار.
  • أكد حرص النظام على تقديم الدعم والتسهيلات للراغبين في الاستثمار في سوريا.

أجرى رئيس وزراء النظام السوري، حسين عرنوس، لقاءً مع مجموعة من رجال الأعمال السوريين في دولة الإمارات، ناقش خلاله "الفرص الاستثمارية المتاحة في سوريا، والتسهيلات المقدمة للمستثمرين، والإعفاءات الممنوحة لهم".

ووفق ما قالت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أعرب عرنوس عن "ترحيب النظام بمشاركة رؤوس الأموال الوطنية المغتربة في عملية إعادة الإعمار والبناء، وحرصها على تقديم كل الدعم والتسهيلات لمن يرغب بالاستثمار في سوريا وخصوصاً في المدن والمناطق الصناعية، والعمل بالتشاركية مع القطاع العام في العديد من المشروعات الخدمية والتنموية ذات الأولوية".

وأشار عرنوس إلى "القرارات والتشريعات التي تم اتخاذها، وتسهم في تسهيل مختلف جوانب العمل والاستثمار وتذلل الصعوبات أمام المستثمرين"، لافتاً إلى "الدور المهم الذي يعول على القطاع الخاص الوطني في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وتعزيز دوران عجلة الإنتاج وتأمين المزيد من فرص العمل، وإقامة مشاريع استثمارية خدمية واقتصادية وتنموية تسهم في زيادة الإنتاجية والإنتاج، وتوفير مختلف السلع والمواد في السوق المحلية، وأهمية التكامل بين القطاعين العام والخاص".

وأكد رئيس وزراء النظام على "الحرص على استمرارية التواصل مع المغتربين وتشجيعهم على المزيد من المساهمة في التنمية، وحل كل الصعوبات التي تعترض مشاريعهم".

من جانبهم، أعرب رجال الأعمال عن "رغبتهم بالاستثمار في سوريا، وإقامة المزيد من المشروعات في القطاعات الصحية والتعليمية والخدمية، وبما يخدم عملية التنمية الاقتصادية والمجتمعية".

واعتبر رجال الأعمال أن "القرارات المتعلقة بالاستثمار في سوريا أشاعت جواً من الارتياح، ودافعاً قوياً لإقامة مشاريع استثمارية ولا سيما في المجالات الزراعية والصناعية والطاقة البديلة".

مذكرة اعتقال.. حضر عرنوس وغاب الأسد

وكان رئيس الوزراء في حكومة النظام السوري وصل، أمس الخميس، إلى الإمارات، للمشاركة في القمة العالمية للعمل المناخي، وسط ترجيحات بأنّ عدم حضور بشار الأسد، سببه مذكّرة الاعتقال التي أصدرها القضاء الفرنسي بحقّه.

وسبق أن كشفت صحيفة "الوطن" المحلية أن عرنوس هو مَن سيرأس الوفد السوري المشارك في قمة المناخ "كوب 28"، بديلاً عن رئيس النظام بشار الأسد.

هدف وفد النظام جلب التمويل

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس دائرة الموارد الطبيعية في وزارة الزراعة في حكومة النظام السوري قوله إن عرنوس "سيركز على حشد التمويل لمشاريع المناخ في سوريا"، مضيفاً أن "هدفنا الأساسي سيكون جلب التمويل".

وأشار الزعبي إلى أن النظام السوري خلال مشاركته في القمة "سيسعى إلى جذب المشاريع والتمويل لتنفيذ أنشطة مهمة للتكيف مع المناخ في سوريا".