icon
التغطية الحية

كيف تمكن تشابي ألونسو من كسر هيمنة بايرن ميونخ على الدوري الألماني؟

2024.04.08 | 12:04 دمشق

كيف تمكن تشابي ألونسو من كسر هيمنة بايرن ميونخ على الدوري الألماني؟
كيف تمكن تشابي ألونسو من كسر هيمنة بايرن ميونخ على الدوري الألماني؟
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

سجّل فلوريان فيرتز ركلة جزاء ليقود باير ليفركوزن للفوز على يونيون برلين ليصبح فريق المدرب تشابي ألونسو على بُعد فوز واحد فقط من التتويج بلقب الدوري الألماني.

واستغل باير ليفركوزن الفرصة بعد أن فرط بايرن ميونخ في تقدمه 2-0 ليخسر أمام هايدنهايم بنتيجة 3-2.

وعادل باير ليفركوزن الرقم القياسي لأطول انطلاقة دون هزيمة في الدوري الألماني، بـ28 مباراة، بعدما خاض بايرن بقيادة بيب غوارديولا ودورتموند بقيادة يورغن كلوب أول 28 مباراة دون خسارة في موسمي 2013-14 و2011-12.

واستمراراً للأرقام القياسية الأخرى، فقد فاز باير ليفركوزن بتسع مباريات متتالية في الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، في إنجازات لافتة يقف وراءها العديد من العوامل.

كيف تمكن تشابي ألونسو من كسر هيمنة بايرن ميونخ على الدوري الألماني؟

  • 1- أسلوب الفريق 

الجودة الفنية والسرعة والسيطرة، كلمات تعكس سمات الفريق مع تشابي ألونسو.

حل ألونسو محل جيراردو سيواني، ويعد الموسم الحالي أول موسم كامل له، وكانت فترة الانتقالات الصيفية الماضية هي الأولى التي تمكن فيها من ضم مجموعة اللاعبين الذين أرادهم بالاشتراك مع المدير الرياضي سيمون رولفس.

باير ليفركوزن مع ألونسو

وكان من بين الوافدين الجدد، غرانيت تشاكا وأليكس غريمالدو وفيكتور بونيفاس وجوناس هوفمان، وقد تأقلموا بسلاسة مع طريقة لعب ألونسو المفضلة 3-4-2-1.

يلعب غريمالدو على الجهة اليسرى وجيريمي فريمبونغ على الجهة اليمنى كـ"جناحين خلفيين"، صعوداً وهبوطاً بينما يلعب هوفمان وفلوريان فيرتز كقاعدة هجومية خلف المهاجم بونيفاس.

  • 2- لا للتمريرات الطويلة

تم ترشيح اسم تشابي ألونسو لخلافة يورغن كلوب في تدريب ليفربول، لكن الأسلوب مختلف تماماً، فكلوب يعتمد كثيراً على اللعب المباشر والكرات الطويلة في المساحات لمحمد صلاح.

لكن ألونسو لا يؤمن بالتمريرات الطويلة، وفريقه يلعب التمريرات القصيرة الأرضية، لذلك هو ثاني أقل فريق في البوندسليغا قام بتمريرات طويلة (1058) بفارق تمريرة واحدة فقط عن بايرن ميونخ (1059).

عدد قليل فقط من المديرين الفنيين كانوا ملتزمين أيديولوجياً بالتمرير القصير مثل ألونسو في ليفركوزن، والفريق معه هو الأكثر استحواذاً على الكرة في البوندسليغا بنسبة 63%.

باير ليفركوزن مع ألونسو

يعتبر أسلوب ليفركوزن السريع جذاباً بقدر ما هو فعّال، فعلى العكس من نادي برايتون الإنجليزي الذي يرغب في جعل كاورو ميتوما في موقف لاعب ضد لاعب على الجناح ، فإن صانع الألعاب الأساسي في ليفركوزن هو لاعب خط الوسط المهاجم فلوريان فيرتز.

باير ليفركوزن يصنع اللاعب الحر في قلب الملعب، وليس على طرف الملعب مثل دي زيربي في برايتون.

هناك مفارقة رقمية تظهر رباطة جأش باير ليفركوزن هذا الموسم كونه لم يخسر أي نقطة عندما يتقدم في النتيجة، لذلك عليك أن تتوقع النتيجة فور تقدم باير ليفركوزن فلا مجال لعودة الخصم.

  • 3- سلاح الكرات الثابتة

غالباً ما يعتمد ليفركوزن على أسلوب لعبه الديناميكي من اللعب المفتوح، لكنه يمتلك أيضاً ميزة ساحقة في الكرات الثابتة.

كان ألونسو محترفاً في الركلات الحرة كلاعب لبايرن ميونخ، وريال سوسيداد وليفربول وريال مدريد قبل ذلك، ولا تزال الضربات الثابتة مهمة لفريقه اليوم.

سجل ليفركوزن 18 هدفاً من ركلات ثابتة، وهو رقم قياسي آخر في الدوري الألماني هذا الموسم بالمشاركة مع بايرن ميونخ، فعندما يجد الفريق نفسه أمام مباريات مغلقة فسلاح الكرات الثابتة يظهر في الوقت المناسب.

  • 4- جماعية الفريق

الفريق ككل هو الذي يسجل الأهداف ولا يعتمد على لاعب واحد فقط، لدرجة أن ليفركوزن لا يمتلك أي هداف بين أول 9 هدافين في الدوري الألماني هذا الموسم.

سجل 16 لاعباً مختلفاً لليفركوزن هذا الموسم ويأتي على رأسهم فيكتور بونيفاس (10 أهداف)، غريمالدو (9 أهداف)، فلوريان فيرتز، جيريمي فريمبونغ (8 أهداف).

المصدر: winwin