icon
التغطية الحية

البطاقة الزرقاء.. قانون جديد قريباً في كرة القدم

2024.02.10 | 07:23 دمشق

البطاقة الزرقاء.. قانون جديد قريباً في كرة القدم
البطاقة الزرقاء.. قانون جديد قريباً في كرة القدم
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

يخطط مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB) لإدخال البطاقة الزرقاء في اللعبة، كنوع من العقوبات ضد اللاعبين في المباريات، حسب مصادر يومية تلغراف (Telegraph) البريطانية، اليوم الخميس 8 فبراير/ شباط.

من المعلوم أن العقوبات في مباريات كرة القدم الاحترافية والدولية تقتصر على البطاقتين، الصفراء للإنذار والحمراء للطرد، والآن قد نشهد لونًا جديدًا من البطاقات، طبقًا لمعلومات حصلت عليها تلغراف.

البطاقة الزرقاء قد ترى النور قريباً

وفقاً للمصدر، سيناقش مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في الجلسة نصف السنوية المقبلة مسألة إدراج البطاقة الزرقاء في مباريات كرة القدم، في حال ارتكب اللاعب مخالفة لمنع هجمة خطيرة للمنافس، أو كرر اعتراضه على قرارات الحكم.

البطاقة الزرقاء ستُبعد اللاعب عن المباراة لمدّة 10 دقائق، قبل أن يعود مُجددًا إلى الملعب.

حسب المقترح الذي قد يرى النور قريباً، في حال حصول اللاعب على بطاقتين زرقاوين، فسيتم إشهار البطاقة الحمراء ضده، وفي حالة جمع اللاعب بين بطاقتين زرقاء وصفراء، فسيتم أيضًا إشهار البطاقة الحمراء.

هل تم تطبيق البطاقة الزرقاء مسبقاً؟

في الحقيقة، طُبقّت عقوبة البطاقة الزرقاء من حيث المبدأ في الدرجات الدنيا بالدوري الويلزي بالموسم الحالي (2023-24)، لكن اللون نفسه لم يُطبّق، بمعنى أن الحُكّام أبعدوا اللاعبين لـ10 دقائق وأشهروا ضدهم بطاقات صفراء عادية وليست زرقاء.

ومن المتوقّع تطبيقها في مباريات كأس الاتحاد الإنجليزي في منافسات الرجال والسيدات هذا العام، كنوع من التجريب.

من جهته، عارض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) ألكسندر تشفرين، إلحاق البطاقة الزرقاء في المباريات، غير أنّه سيضطر إلى قبولها حال تم التصويت بالأغلبية على اعتمادها رسميًّا في جلسة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم بالأيام المقبلة.

كيف تُسنّ قوانين كرة القدم؟

مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "IFAB" هو الجهة الوحيدة المنوط بها تعديل قوانين كرة القدم، منذ نشأة اللعبة وإلى الوقت الحالي، وهو اختصار لمصطلح إنترناشيونال فوتبول أسوسياشن بورد (International Football Association Board).

يتألف المجلس من 8 مقاعد، تنقسم إلى شقّين أساسيين، وهما الاتحادات الأربعة الأقدم والأكثر تأثيرًا (إنجلترا- أسكتلندا- أيرلندا الشمالية- ويلز). إضافة إلى 4 مقاعد للاتحاد الدولي لكرة القدم، أي أن الفيفا يمتلك 50% من المقاعد.

من أجل صياغة وتعديل قوانين كرة القدم، ينبغي موافقة 6 أعضاء من الـ8 (ثلاثة أرباع المقاعد) أي أن الفيفا وحده غير قادر على تغيير القوانين، ومثله الاتحادات الأربعة، فلا قيمة لأصواتها من دون موافقة عضوين على الأقل من الفيفا.

المصدر : winwin