icon
التغطية الحية

منها الطرد المؤقت.. الفيفا يدرس قوانين ستغيّر كرة القدم في 2024

2023.11.29 | 11:31 دمشق

آخر تحديث: 29.11.2023 | 11:31 دمشق

منها الطرد المؤقت.. الفيفا يدرس قوانين ستغير كرة القدم التي نعرفها في 2024
منها الطرد المؤقت.. الفيفا يدرس قوانين ستغير كرة القدم التي نعرفها في 2024
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

أقرّ مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خلال اجتماعه السنوي، أمس الثلاثاء، جملةً من المقترحات والتدابير الرامية إلى تحسين سلوك اللاعبين، أهمها مقترح طرد اللاعبين مؤقتاً في أثناء المباريات مثلما هو معمول به في كرة اليد بالطرد لدقيقتين.

وصدّق مجلس "فيفا" على مقترح إجراء تجربةٍ يحق بموجبها لقائد الفريق فقط التوجه إلى الحَكَم في بعض حالات المباراة، كما تم التصديق أيضاً على تجربة مقترح الطرد المؤقت بسبب الاحتجاج أو المخالفات التكتيكية المحددة.

وعرفت تجربة الطرد المؤقت تنفيذاً ناجحاً في بعض مسابقات كرة القدم غير الاحترافية، ولن يتم اعتماد المقترح في حال إقراره رسمياً في مجلس "فيفا"، شهر آذار المقبل، إلّا خلال صيف 2024.

وبغض النظر عن الطرد لدقيقتين في كرة اليد، فقد استخدم الاتحاد الدولي لرياضة الركبي، الطرد المؤقت لأوّل مرة في عام 2001، كما كان هناك قانون منذ فترة طويلة يتيح لقائد الفريق فقط الاقتراب من الحكم، ونادراً ما كانت تحدث مشكلة للاعبين المحيطين بالحكام.

ولن يكون هناك تجسيد لهذه المقترحات على أرض الواقع، إلّا بعد أن يتم النظر مجدداً فيها خلال الاجتماع العام السنوي للمجلس في آذار، بينما سيتم إقرار أي تغييرات جرت الموافقة عليها في قوانين اللعبة اعتباراً من أول تموز 2024.

تعزيز تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)

جرى اتفاق بين أعضاء مجلس "فيفا" على الاستمرار في تطوير تقنية التسلل شبه الآلية لمساعدة حكام المباريات على أرض الملعب في تسريع عملية اتخاذ القرار، كما ناقش استراتيجيات معالجة الوقت الضائع في المباريات والتكتيكات التي تهدف إلى خفض إيقاع اللعب، بما في ذلك تقييد الوقت بستِ ثوانٍ لحراس المرمى للعب الكرة، واستئناف اللعب بعد التوقف والحد من التظاهر بالإصابات.

وأقر المجلس ضرورة النظر في تضمين الإجراء الناجح الذي أجراه "فيفا" بشأن تقنية حكم الفيديو المساعد والذي يتضمن شرح الحكم القرار النهائي بعد استعراض الحالة.

واطّلع أعضاء المجلس على المراجعة المستمرة التي يقودها "فيفا" لبروتوكول تقنية حكم الفيديو المساعد والتي تستهدف تحديد ما إذا كانت هناك أي توصيات رسمية مطلوبة لإجراء تعديلات أو تجارب. وسيشمل الأمر مناقشات مع المسابقات الكبرى في كرة القدم والتي تتمتع بخبرة واسعة في استخدام نظام حكم الفيديو المساعد.

وفي الأخير اطّلع المجلس على التجربة الناجحة التي تضمنت ارتداء حكام المباريات لكاميرات على الجسد في المستويات الدنيا، والتي تم اقتراحها للحد من حالات السلوك غير الرياضي الجسيم تجاه حكام المباريات.

المصدر: winwin