icon
التغطية الحية

كنان وقّاف: أوقفوا إتاوات أسماء الأسد والفرقة الرابعة لتحسين الاقتصاد السوري

2023.07.25 | 17:28 دمشق

آخر تحديث: 26.07.2023 | 11:26 دمشق

الصحفي السوري كنان وقاف
الصحفي السوري كنان وقاف
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

انتقد الصحفي السوري كنان وقاف، أسلوب تعامل رئيس النظام السوري بشار الأسد مع الأزمة الاقتصادية، مشيراً إلى دور الفرقة الرابعة وأسماء الأسد في فرض الإتاوات بالدولار على التجار مما أدى إلى التدهور الكبير في الاقتصاد.

وقال وقاف في تسجيل مصور على حسابه في فيس بوك إن اجتماع البرلمان الاستثنائي لمناقشة الأزمة الاقتصادية وانخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأميركي، لا يمكن أن يحل المشكلة، مطالباً رئيس النظام السوري بشار الأسد بإزالة الحواجز التابعة للفرقة الرابعة وكف يد "المكتب السري" التابع لأسماء الأسد.

وتابع أن "المكتب السري" يفرض إتاوات كبيرة على التجار في دمشق وحلب خاصة ويتم تحصيلها بالدولار حصراً، إضافة إلى ضرورة تقييد عمل مكاتب الصرافة المقربين من النظام والذين يعملون كمصدر أساسي للعملة الصعبة للنظام.

واعتبر أن تحميل الحكومة والبرلمان مسؤولية الأزمة الاقتصادية وانتظار الحلول منهما "أمر لا يمكن تصديقه"، وأضاف موجها خطابه إلى بشار الأسد: "إذا أنت مصدق حالك مشكلة.. وإذا مصدق أنو نحن مصدقينك فهذه كارثة".

الصحفي كنان وقاف

يشار إلى أن وقاف تعرض للاعتقال عدة مرات خلال السنوات السابقة من قبل أجهزة النظام، بسبب انتقاداته للوضع المعيشي في مناطق سيطرة النظام، وفضحه لممارسات حكومة النظام والمسؤولين، حيث اعتقل في عام 2021 على خلفية نشره عبر فيس بوك فضيحة لنجل محافظ الحسكة غسان خليل، الذي أقدم على اختطاف عسكري بقوات النظام وطلب فدية مالية باهظة من أهله.

كما اعتقله "فرع مكافحة جرائم المعلوماتية"، في الـ 4 من أيلول 2020، على خلفية تحقيق نشره في صحيفة "الوحدة" التابعة للنظام، تحدث فيه عن "شبهات فساد" في شركة الكهرباء بمحافظة طرطوس.

وبدلاً من الدفاع عنه، بررت صحيفة "الوحدة" اعتقال وقاف آنذاك، لـ"قيادته سيارة غير نظامية ومهربة، بالإضافة إلى تهربه من خدمة العلم".

وبعد يوم واحد من اعتقاله، أدلى وزير إعلام النظام "عماد سارة" بتصريحات قال فيها: "اعتباراً من اليوم لن يتم توقيف أي صحفي قبل إبلاغ وزارة الإعلام بالتوقيف ومسبباته"، مضيفاً أن وزير العدل أبلغ القضاة وأكد على ضرورة عدم اعتقال أي صحفي "قبل الرجوع إليه ومن ثم التنسيق مع وزارة الإعلام للوقوف على أسباب الاعتقال وموجباته".

مداهمة منزل وقاف

وفي شباط الماضي 2022، اقتحمت قوات النظام منزل صحفي في مدينة طرطوس بعد انتقاده رئيس النظام بشار الأسد بسبب استقباله الممثل وائل رمضان وزوجته سلاف فواخرجي، في الوقت الذي تعاني مناطق سيطرة النظام من أزمات خانقة.

ووقتئذ، نشر الصحفي كنان وقاف، تسجيلاً مصوراً عبر حسابه في فيس بوك، ذكر فيه أنه صوّره على عجل وهو موجود خارج بيته. مضيفاً "زوجتي أخبرتني أن هناك قوة ضخمة بسلاح ميداني كامل جاءت لاعتقالي".

وقال وقاف "كل هذا العدد من السيارات وأسلحة (الدوشكا) التي أتوا بها، لو أنهم جاؤوا لاعتقال (داعشي)، فلن يأتوا بهذا الشكل، حيث أرعبوا زوجتي وأرعبوا الأطفال ولا يمتلكون إذن نيابة، فقط عبارة عن مسلحين جاؤوا لاعتقالي".

وأضاف "أنا صورت هذا الفيديو بعد التهديدات الكبيرة التي طالتني، وأتمنى في حال حصل لي شيءٌ أن يتم الاعتناء بأطفالي فقط، وأعتبر هذا الفيديو بمثابة وصية".