icon
التغطية الحية

كم يبلغ استهلاك سكان العاصمة دمشق من الخبز يومياً؟

2022.10.23 | 15:37 دمشق

الخبز في سوريا
امرأة تحمل الخبز في دمشق (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مدير فرع مخابز دمشق أحمد حمدان عن مقدار إنتاج الخبز في العاصمة دمشق، والكمية التي يستهلكها سكان المدينة من المادة يومياً.

وقال حمدان لصحيفة (تشرين) التابعة للنظام إن "عدد المخابز التابعة للفرع في دمشق يبلغ 27 مخبزاً، منها أربعة مخابز آلية والباقي مخابز إشراف (احتياطية)".

وأضاف أن الكميات الفعلية التي تنتجها المخابز المذكورة تقدر بأكثر من 425 طناً من الدقيق التمويني يومياً، ينتج عنها 445 ألف ربطة خبز يومياً لتغطية حاجة سكان دمشق من المادة".

أما حسابات الكلفة لربطة الخبز الواحدة التي حددتها "وزارة التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري فـ "تقدّر قيمتها الإجمالية على أساس قيمة الدعم بـ (200 ليرة للربطة)، أي بحدود 89 مليون ليرة، وعلى أساس الكلفة الإنتاجية للربطة الواحدة تصل قيمتها إلى نحو 1.6 مليار ليرة يومياً بناء على قيمة الكلفة الفعلية 3500 ليرة للربطة يومياً". وفق الصحيفة.

أزمة الخبز في سوريا

وأثارت تصريحات أطلقها "وزير التجارة الداخلية" في حكومة النظام السوري عمرو سالم، الشهر الفائت، بخصوص كلفة ربطة الخبز، مخاوف لدى المواطنين من التمهيد لرفع سعر ربطة الخبز خلال الفترة القادمة في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

في حين، اعتبر مصدر في الوزارة أن "تصريح وزير التجارة الداخلية لا يعني أبداً رفع سعر ربطة الخبز أو رفع الدعم عن الخبز، وحديثه عن كلفة الربطة فقط لإيضاح كلفتها على الدولة". نافياً وجود أي نية لرفع سعر ربطة الخبز أو رفع الدعم عنها. وفق ما نقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام السوري.

وفي تموز الماضي، كشفت مصادر لصحيفة (البعث) التابعة للنظام، أن "وزارة التجارة الداخلية" تستعد لاتخاذ قرارات خاصة بالخبز التمويني نتيجة شح القمح عالمياً، فإما أن تقوم بتخفيض وزن الربطة من 1,100 غرام إلى 1,000، أو تعدل الكميات المخصصة للعائلات عبر البطاقة الذكية، أو زيادة سعر الربطة من 250 إلى 300 ليرة سورية.

وبالرغم من طرح عشرات الآليات لبيع الخبز خلال العامين الأخيرين، ما تزال حكومة النظام السوري تفشل في إيجاد حل حقيقي لعلاج أزمة توفير الخبز، وسط تخبّطٍ في التصريحات الرسمية أمام مشهد الازدحام والطوابير وإغلاق أفران عديدة بسبب عدم توافر الطحين.