icon
التغطية الحية

كم تبلغ كلفة وجبة الإفطار لعائلة مؤلفة من 5 أشخاص في سوريا؟

2023.03.23 | 07:08 دمشق

كم تبلغ كلفة وجبة الإفطار في سوريا؟
كم تبلغ كلفة وجبة الإفطار لعائلة مؤلفة من 5 أشخاص في سوريا؟ - (تعبيرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال الدكتور في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق، علي كنعان، إن الحد الأدنى لكلفة وجبة الإفطار برمضان لخمسة أشخاص تتراوح ما بين 40 – 60 ألف ليرة سورية.

وأضاف، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، أن سفرة رمضان الاعتيادية تتجاوز كلفتها الـ 100 ألف ليرة يومياً.

وأشار إلى أنه "فقط في سوريا يزيد الطلب والإقبال على المواد ما يؤدي إلى إلى ارتفاع أسعارها، علماً أن السبب في ذلك هو احتكار السلع في الأسواق".

وذكر كنعان أن 60 في المئة من المواطنين السوريين تحت خط الفقر، "ولكن الحوالات التي تردهم من الخارج توازن الأمر ويستطيعون من خلالها أن يعتاشوا".

الحوالات إلى سوريا تتضاعف خلال رمضان

وكانت إحدى شركات تحويل الأموال في العاصمة دمشق قد ذكرت أن نسبة الحوالات الخارجية تزداد مع حلول شهر رمضان لتصل إلى الضعف.

وأشار إلى أنه "من كان يرسل مليون ليرة يرسل مليونين نظراً لصعوبة الحياة وغلاء المعيشة، إذ يضطر معظم الأشخاص في هذا الشهر إلى الاستدانة لسد مصاريفه".

وأشار إلى أن "إجمالي تسليم الحوالات بلغ في الأيام العشرة الماضية 200 مليون ليرة، ومن المتوقع أن تزداد وبمبالغ مضاعفة تزامناً مع قدوم شهر رمضان". مبيناً أن "طريقة تسليم هذه الحوالات تتم بوساطة المكاتب المنتشرة في دمشق وريفها.