icon
التغطية الحية

إفطار وسحور بلا كهرباء في سوريا.. لا تعديل على برامج التقنين خلال رمضان

2023.03.22 | 12:24 دمشق

تشهد مختلف مناطق سيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي - AFP
تشهد مختلف مناطق سيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الكهرباء في حكومة النظام السوري، غسان الزامل، إنه لا تعديل مهماً على برامج التقنين خلال شهر رمضان ما لم يحدث تحسن في حوامل الطاقة، مشيراً إلى أن استطاعة الوزارة على تأمين التيار في أوقات الإفطار والسحور رهن توفر الطاقة.

وحول الاشتراكات المعفاة من التقنين (الخطوط الذهبية)، أضاف الزامل لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن الوزارة أوقفت منح هذه الاشتراكات لأنها وصلت لسقف الكميات المخطط تخصيصها لهذه الاشتراكات والمقدرة بـ 400 ميغا واط، وهو ما يعادل حالياً 20 في المئة من الطاقة المتاحة على الشبكة والمقدرة بنحو 2200 ميغا واط.

وزعم أن نحو 75 في المئة من الخطوط الذهبية تذهب للمدن والمناطق الصناعية والمنشآت الحيوية، بينما تحصل المنشآت السياحية والتجارية التي لديها اشتراكات معفاة من التقنين على الربع المتبقي من الكميات المعفاة من التقيين.

واعتبر أن الهدف من الاشتراكات المعفاة من التقنين تحسين ورادات وزارة المالية في حكومة النظام السوري.

500 مليار ليرة عجز في ميزانية الكهرباء

وتوقع أن يكون حجم الإنفاق الاستثماري وكلف أعمال التأهيل على الشبكات نحو 1500 مليار ليرة في العام 2023، في حين أن إجمالي ما حققته الوزارة من قيم الفواتير وبيع الكهرباء لا يتجاوز ألف مليار ليرة، منها 800 مليار ليرة من المتوقع أن تحققها الاشتراكات المعفاة من التقنين.

وبلغ ثمن الكيلو واط للخطوط المعفاة من التقنين حدود 450 ليرة للمنشآت الصناعية في حين يتجاوز 800 ليرة للمنشآت السياحية، بحسب الزامل.

أزمة الكهرباء في سوريا

وتشهد مختلف مناطق سيطرة النظام السوري تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 20 ساعة متواصلة، في حين يؤكد سكان بعض الأرياف البعيدة وأطراف المدن أن الكهرباء لا تصل إليهم بشكل متواصل لأكثر من 5 دقائق كل 24 ساعة.

وتقف حكومة النظام السوري عاجزة عن إيجاد أي حلول لأزمة الكهرباء، إذ يبلغ الطلب على الكهرباء حالياً بين 6 و 7 آلاف ميغا واط، في حين لا يتجاوز المتاح حالياً 2200 ميغا، بحسب تصريحات رسمية.