icon
التغطية الحية

الحوالات الخارجية ترتفع إلى الضعف خلال رمضان في سوريا

2023.03.22 | 15:46 دمشق

الحوالات الخارجية ترتفع إلى الضعف في سوريا
أوراق نقدية من الليرة السورية في أحد بنوك دمشق (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت إحدى شركات تحويل الأموال في العاصمة السورية دمشق، أن نسبة الحوالات المالية الخارجية تزداد مع حلول شهر رمضان لتصل إلى الضعف.

وقال أحد العاملين في الشركة، إن "من كان يرسل مليون ليرة يرسل مليونين نظراً لصعوبة الحياة وغلاء المعيشة، إذ يضطر معظم الأشخاص في هذا الشهر إلى الاستدانة لسد مصاريفه".

وأضاف أن "هذه الحوالات تؤثر في تحسين درجة المعيشة لعدد واسع من المواطنين وتساعدهم مساعدة رئيسية في شراء احتياجاتهم من السلع الغذائية، خاصة الطحين والسكر والبرغل والرز والزيوت، خاصة بعد ارتفاع أسعارها".

وأشار إلى أن "إجمالي تسليم الحوالات بلغ في العشرة أيام الماضية 200 مليون ليرة، ومن المتوقع أن تزداد وبمبالغ مضاعفة تزامناً مع قدوم شهر رمضان". مبيناً أن "طريقة تسليم هذه الحوالات تتم بوساطة المكاتب المنتشرة في دمشق وريفها.

الحوالات المالية إلى سوريا

وبحسب مركز "جسور للدراسات" فإن قيمة الحوالات المالية التي يرسلها السوريون خارج سوريا إلى أقاربهم المقيمين داخل البلاد، قد تصل قيمتها الشهرية في رمضان إلى أكثر من 200 مليون دولار، تتوزع بشكل رئيسي في شمالي سوريا.

ويعتمد جزء كبير من السوريين الموجودين في سوريا على مساعدات أقربائهم ومعارفهم في الخارج، حيث يتم تحويل مبالغ شهرية أو شبه شهرية صغيرة تتراوح بين 125 و 150 دولاراً بالمتوسط، ويقدّر عدد المستفيدين من هذه التحويلات بأكثر من 5 ملايين نسمة، يتوزعون على مختلف مناطق البلاد، وبمبالغ شهرية تقدر بين 125 و 150 مليون دولار شهرياً". وفق المركز.