icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو: سنرسل جميع السوريين إلى بلدهم في عامين على أبعد تقدير

2023.01.08 | 17:40 دمشق

زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو (إنترنت)
زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو إنهم سيرسلون اللاجئين السوريين إلى بلادهم في غضون عامين على أبعد تقدير، في حال وصوله إلى سدة الحكم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كليتشدار أوغلو، اليوم الأحد، في اجتماع بمنطقة أسنيورت في ولاية إسطنبول.

وزعم كليتشدار أوغلو في تصريحات نقلها موقع "قرار" التركي، أن "بعض اللاجئين السوريين مُنعوا (في وقت سابق) من العودة إلى سوريا بإرادتهم".

وأضاف: "سنرسل جميع إخوتنا وأخواتنا السوريين إلى سوريا بطبول وزمر في غضون عامين على أبعد تقدير".

خطة من 4 مراحل 

وفي تشرين الأول الماضي، أعلن زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو عن خطة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق 4 مراحل، في حال وصولهم إلى الحكم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كليتشدار أوغلو، أمام أكاديميين وطلاب في جامعة جون هوبكنز بواشنطن بالولايات المتحدة الأميركية.

وأوضح كليتشدار أوغلو أنهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلقة بالملف السوري عندما يصلون إلى السلطة. وقال: "لدينا خطة من أربع مراحل للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم".

وأفاد بأن "استئناف العلاقات الدبلوماسية مع (النظام السوري) وتبادل السفراء معه، سيكون المرحلة الأولى"، مشيراً إلى أنه سيتم السعي للتعاون المالي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عودة السوريين.

وتابع: "في المرحلة الثانية، سيتم بناء الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي". ولفت إلى أنه يجب إبرام اتفاقية مع النظام السوري لحماية السوريين الذين سيعودون إلى وطنهم، موضحاً أن تركيا ستقدم كل أنواع المساعدة لخلق فرص عمل داخل سوريا للسوريين العائدين.