icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو: سنطور علاقتنا مع روسيا ونعيد السوريين بـ4 مراحل

2022.10.13 | 17:14 دمشق

كليجدار أوغلو
كليتشدار أوغلو (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض كمال كليتشدار أوغلو عن نيته "تطوير العلاقات مع روسيا"، مجدداً عزمه على إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم وفق 4 مراحل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كليتشدار أوغلو أمس الأربعاء أمام أكاديميين وطلاب في جامعة جون هوبكنز بواشنطن، تعهد فيها أيضاً بالتعاون مع الغرب واستئناف مسار العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، في حال تولى السلطة في انتخابات الرئاسة التركية العام المقبل.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن زعيم "حزب الشعب الجمهوري" قوله: "سنطور علاقتنا مع روسيا لكننا نريد أن نقف مع الغرب"، مضيفاً أنه "لا يوجد منطق في القتال ضد روسيا".

وبحسب المصادر، فقد أعطى كليتشدر أوغلو في كلمته، انطباعاً قوياً بأنه سيتبع سياسة أكثر توجهاً نحو الغرب إذا وصل إلى السلطة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حزيران 2023، مع إبقاء القنوات مع روسيا مفتوحة في نفس الوقت. كما نقل رسائل إيجابية إلى الاتحاد الأوروبي.

واعترف كليتشدر أوغلو بأن هناك مشاكل صعبة أمام انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، قائلاً: "هناك قضايا خطيرة ولكن يمكننا التغلب عليها".

4 مراحل لإعادة اللاجئين السوريين في تركيا

وأوضح كليتشدار أوغلو أنهم سيجرون تغييراً جذرياً في السياسة المتعلقة بالملف السوري عندما يصلون إلى السلطة. وقال: "لدينا خطة من أربع مراحل للسماح للاجئين السوريين بالعودة إلى بلادهم".

وأفاد بأن "استئناف العلاقات الدبلوماسية مع (النظام السوري) وتبادل السفراء معه، سيكون المرحلة الأولى"، مشيراً إلى أنه سيتم السعي للتعاون المالي مع الاتحاد الأوروبي من أجل عودة السوريين.

وتابع: "في المرحلة الثانية، سيتم بناء الطرق والمستشفيات والمدارس بفضل أموال الاتحاد الأوروبي". ولفت إلى أنه يجب إبرام اتفاقية مع النظام السوري لحماية السوريين الذين سيعودون إلى وطنهم، موضحاً أن تركيا ستقدم كل أنواع المساعدة لخلق فرص عمل داخل سوريا للسوريين العائدين.