icon
التغطية الحية

كازاخستان: "أستانا 17" حول سوريا تنطلق في 21 كانون الأول

2021.12.09 | 13:44 دمشق

أستانا
كازاخستان: اجتماع أستانا حول سوريا سيعقد في 21 و 22 من الشهر الجاري (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة خارجية كازاخستان في بيان، اليوم الخميس، أن الجولة الـ17 من محادثات "أستانا" حول الملف السوري، ستُعقد يومي 21 – 22 من كانون الأول الجاري، في العاصمة الكازخية نور سلطان.

وأضافت في بيانها - نقلته وكالة "الأناضول" - أنّ المحادثات ستُعقد برعاية الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، وسيشارك فيها وفد من نظام الأسد والمعارضة السوريّة، كما سيحضرها أيضاً وفد أممي خاص، ومراقبون من لبنان والأردن والعراق.

وأكّد البيان أنّ محادثات الجولة المقبلة من "أستانا 17" ستُناقش بشكل رئيسي، أعمال اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وأنّ هذا التركيز يأتي بهدف إكساب زخم لأعمال اللجنة.

كذلك ستُناقش المحادثات مستجدات الأوضاع على الساحة السورية بشكل عام، ومهام الحفاظ على الهدوء في مناطق "خفض التصعيد"، وستشهد لقاءات ثنائية بين الأطراف.

وأشارت "الخارجية الكازخية" إلى أنّ الجلسة الرئيسية من المحادثات لن تُعقد بسبب وباء كورونا، مردفةً "سيتم الإعلان عن بيان ختامي عبر المصادر الرسمية المعتمدة".

وفي الـ8 من شهر تموز الماضي، اختُتمت في كازاخستان محادثات "الجولة 16" من أستانا، والتي استمرت يومين بمشاركة الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، وناقشت هذه الجولة - مثل سابقاتها - آلية إيصال المساعدة الدولية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، ولكن من دون تحقيق أي تقدّم.

يذكر أنّ محادثات "أستانا" حول سوريا بدأت، في 23 من كانون الثاني 2017، وبلغت جولاتها 16، ومِن أبرز ما توصّلت إليه الدول الضامنة مناطق "خفض التصعيد"، التي سيطرت عليها قوات نظام الأسد - بدعم مِن روسيا وإيران (وهما حليفتا وضامنتا النظام) - بشكل كامل ما عدا محافظة إدلب، التي تعتبرُ منطقة "خفض التصعيد الرابعة"، وتقدّم فيها "النظام" أيضاً، خلال العام الماضي، وسيطر على مساحات واسعة منها.