icon
التغطية الحية

كازاخستان تدعو "بيدرسن" لحضور "أستانا 17" بشأن سوريا

2021.12.08 | 10:19 دمشق

بيدرسن
المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن (Sputnik)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وجّهت وزارة خارجية كازاخستان، اليوم الأربعاء، دعوةً للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، لحضور الجولة الـ17 من مباحثات "أستانا"، أواخر شهر كانون الأول الجاري.

ونقلت وكالة "تاس" الروسيّة عن المتحدث باسم الخارجية الكازاخية أيبك صمادياروف أنّه "تم توجيه الدعوة إلى غير بيدرسن لحضور المحادثات بـ(صيغة أستانا) حول سوريا، والتي ستجري في العاصمة نور سلطان".

وكانت خارجية كازاخستان قد أعلنت، أمس الثلاثاء، أن المفاوضات الدولية بشأن سوريا وفق "صيغة أستانا" ستعقد في العاصمة نور سلطان، يومي 21 و 22 كانون الأول المقبلين.

وسبق أن ذكر ميخائيل بوغدانوف - المبعوث الخاص للرئيس الروسي لدول الشرق الأوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية الروسي - أنّ "الجولة المقبلة من محادثات أستانا، ستركّز على قضايا ضمان الأمن وتحليل مدى الامتثال لنظام وقف القتال".

وفي الـ8 من شهر تموز الماضي، اختُتمت في كازاخستان محادثات "الجولة 16" من أستانا، والتي استمرت يومين بمشاركة الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، وناقشت هذه الجولة - مثل سابقاتها - آلية إيصال المساعدة الدولية واستئناف عمل اللجنة الدستورية السورية، ولكن من دون تحقيق أي تقدّم.

وكان وزير خارجية كازاخستان مختار تلوبيردي قد صرّح، منتصف شهر تشرين الثاني الماضي، بأن بلاده مستعدة لاستضافة الجولة الجديدة من محادثات "أستانا" بشأن سوريا، أواخر كانون الأول الجاري، مشيراً إلى "تلقّي مذكرة رسمية من الجانب الروسي بالحضور، وانتظار تأكيد الأطراف الأخرى".

اقرأ أيضاً.. إدلب والمعتقلون واللجنة الدستورية.. البيان الختامي لـ"أستانا 15"

يذكر أنّ محادثات "أستانا" حول سوريا بدأت، في 23 كانون الثاني 2017، وبلغت جولاتها 16، ومِن أبرز ما توصّلت إليه الدول الضامنة مناطق "خفض التصعيد"، التي سيطرت عليها قوات نظام الأسد - بدعم مِن روسيا وإيران (وهما حليفتا وضامنتا النظام) - بشكل كامل ما عدا محافظة إدلب، التي تعتبرُ منطقة "خفض التصعيد الرابعة"، وتقدّم فيها "النظام" أيضاً، خلال العام الماضي، وسيطر على مساحات واسعة منها.