icon
التغطية الحية

كأنها فوهة بركان.. أقمار صناعية تكشف أضرار الغارة الإسرائيلية على مطار حلب

2023.03.10 | 10:46 دمشق

مطار حلب
مطار حلب الدولي
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أظهرت صور الأقمار الصناعية أن الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت مطار حلب الدولي في سوريا خلفت حفراً متعددة كبيرة على مدرج المطار تشبه فوهة البركان.

وتُظهر صور الأقمار الصناعية التي التقطتها Planet Labs PBC في وقت مبكر من بعد ظهر يوم الثلاثاء، المركبات التي تم تجميعها على مدرج الإسفلت الفردي بالمطار حول الأضرار. وبدا أن بقعة واحدة جنوبي محطة الركاب مباشرة بحجم فوهة بركان جديدة كبيرة. بحسب وكالة أسوشييتد برس.

اقرأ أيضا: غارات إسرائيلية تخرج مطار حلب الدولي عن الخدمة

وتأتي الغارة الإسرائيلية على مطار حلب في الوقت الذي قصفت فيه إسرائيل المطار سابقا كجزء من حملة إسرائيلية لتعطيل نقل الأسلحة الإيرانية إلى البلاد. واستمرت تلك الهجمات على الرغم من الاضطرابات السياسية المستمرة في إسرائيل ومع اقتراب البرنامج النووي الإيراني من مستويات تخصيب اليورانيوم المستخدمة في صنع الأسلحة مع انهيار المفاوضات بشأنه.

الضربة استهدفت أيضا ثلاث مناطق مرقعة تعرضت في وقت سابق لهجمات إسرائيلية في أيلول الماضي. كما تم ضرب المدرج في أواخر آب في مكان آخر.

 مطار حلب الدولي
صورة من الأقمار الصناعية تظهر مكان الغارات الإسرائيلية على مطار حلب ـ Planet Labs PBC

كذلك نقل موقع ImageSat Intl صورة تظهر المواقع التي استهدفتها الغارة الإسرائليلة على مدرج مطار حلب.

وعقب الزلزال الفائت الذي ضرب تركيا وسوريا وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص، بينهم نحو 6 آلاف في سوريا، هبطت عشرات الرحلات الجوية التي تحمل مساعدات من دول مختلفة في مطار حلب.

وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا) يوم الخميس إن المطار سيُعاد فتحه يوم الجمعة وسيكون متاحاً لرحلات الإغاثة من الزلزال "على مدار الساعة".

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق يوم الخميس عندما اتصلت به وكالة أسوشييتد برس.

ودان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال زيارة لسوريا يوم الخميس "الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية"، وكانت إيران من بين أول من أرسلوا المساعدات بعد الزلزال.

إيران تنقل أسلحة عبر مطار حلب الدولي

ذكر موقع "ألما" الإسرائيلي، أن الهجوم الذي تعرض له مطارا حلب الدولي والنيرب العسكري، فجر اليوم الثلاثاء، جاء نتيجة عن معلومات استخبارية دقيقة تشير إلى وجود أسلحة إيرانية متطورة في المطار.

وقال الموقع المتخصص بتسريب التقارير الاستخبارية، إن الإيرانيين نقلوا أسلحة من بينها طائرات من دون طيار قتالية من مطار الجراح العسكري إلى مطار النيرب العسكري شرقي حلب.

وبحسب التقرير، فإن عملية نقل الأسلحة كانت عبر شاحنات للتمويه بأنها شحنات أغذية ومساعدات.

وأشار الموقع، في وقت سابق، إلى أن الإيرانيين يستغلون الوضع الإنساني في سوريا إثر الزلزال المدمر، لتهريب الأسلحة ليس فقط عبر الممر البري عبر نقطة البوكمال شرقي سوريا، كما جرت العادة، وإنما عبر الطرق الجوية إلى حلب.