F35 إسرائيلية تحلق فوق مواقع للبرنامج النووي الإيراني

تاريخ النشر: 29.03.2018 | 14:03 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

نفذت مقاتلتان حربيتان إسرائيليتان من طراز F35طلعات في الأجواء الإيرانية خلال الشهر الجاري فوق مواقع ترتبط ببرنامجها النووي، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن صحيفة كويتية.

وعبرت الطائرتان الإسرائيليتان الأجواء السورية و الأجواء العراقية قبل أن تدخلا الأجواء الإيرانية لإجراء عملية استطلاع وتحديد أهداف في مناطق بندر عباس وأصفهان وشيراز، كما حلقتا على ارتفاع كبير فوق مواقع  يشتبه في علاقتها ببرنامج إيران النووي على شاطئ الخليج العربي.

وتجاوزت الطائرتان الرادارات قبل تنفيذها لمهة الاستطلاع، ولم تورد "سبوتنيك" أو الصحيفة الكويتية معلومات عما إذا كانت العملية بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ودخلت مقاتلات F35 المتطورة الخدمة في إسرائيل و نفذ بعضها ضربات جوية ضد مواقع للنظام وإيران في سورية وعلى الحدود اللبنانية - السورية، وتستطيع  مقاتلة F35 التحليق دون التوقف للتزود بالوقود بما يعادل مسافة رحلتين من إسرائيل إلى إيران وبالعكس.

وزاد التدخل العسكري الإيراني في سوريا حدة التوتر بين إسرائيل وطهران، إضافة لرفض إسرائيل للاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الست العظمى وعلى رأسهم الولايات المتحدة عام 2015، في حين فرضت الإدارة الأمريكية الجديدة عقوبات على برنامج إيران الصاروخي.

وتبحث إسرائيل مع روسيا إمكانية تقديم موسكو لضمانات بخصوص عدم اقتراب المليشيات الموالية لإيران من حدود الجولان المحتل.

واستأنفت إسرائيل غاراتها على مواقع للنظام في سورية، بعد إسقاط المقاتلة الإسرائيلية الحربية من طراز F16 في شباط الماضي، وكانت الطائرة تنفذ غارات جوية على أهداف إيرانية في سوريا، رداً على اختراق طائرة إيرانية دون طيران للأجواء الإسرائيلية قبل أن يتم إسقاطها بواسطة الدفاعات الجوية الإسرائيلية.

 

 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021