icon
التغطية الحية

بعد القصف الإسرائيلي الأخير.. 3 طائرات إيرانية تهبط في مطار دمشق

2022.09.26 | 17:43 دمشق

مطار دمشق الدولي - AFP
مطار دمشق الدولي - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حطت ثلاث طائرات شحن إيرانية في مطار دمشق الدولي وذلك بعد القصف الإسرائيلي الأخير الذي طال محيط مبنى المطار الرئيسي ومدارج الهبوط.

ونقلت شبكة "صوت العاصمة" عن مصادر خاصة عاملة في مطار دمشق أن الطائرات حطت خلال ثلاثة أيام متتالية، بين 19 و21 من أيلول الجاري، وأخفت حركتها عبر مواقع الملاحة الجوية، وتعمّدت الهبوط مع بزوغ الفجر، حيث غالباً ما تتوقف العمليات الجوية الإسرائيلية في هذا الوقت.

توزيع الشحنات على مطاري دمشق وحلب

وقالت إن اثنتين من الطائرات فرغتا جزءاً من حمولتها في مطار دمشق الدولي، وغادرت بعدها إلى مطار حلب لتفريغ الجزء الآخر، في حين أشرف عناصر وضباط من "الحرس الثوري الإيراني" و"حزب الله" اللبناني على عمليات تفريغ تلك الطائرات في مطار دمشق، والعمل على نقلها مباشرة خارج المطار لتجنب قصف المستودعات المؤقتة التابعة للميليشيات الإيرانية داخل المطار.

وأضافت أن الدفاعات الجوية التابعة للنظام السوري كانت في حالة استنفار مساء 19 من أيلول، مع تزايد عمليات المسح الجوي من قبل طائرات الاستطلاع الإسرائيلية، ليتبين لاحقاً أن الاستنفار جاء لحماية طائرة الشحن القادمة من طهران، والتي حطّت في دمشق بعيد زوال خطر القصف.

القصف الإسرائيلي على مطار دمشق

وتعرض مطار دمشق الدولي، لاستهداف مباشر ليلة 17 من أيلول الجاري، تزامن مع استهداف قواعد للدفاع الجوي ومنظومات الإنذار المبكر في محيط الكسوة جنوب غربي دمشق.

وخلال السنوات الأخيرة، تعرض مطار دمشق لغارات إسرائيلية متكررة، في إطار عملية "المعركة بين الحروب"، التي ينفذها الجيش الإسرائيلي لمنع التموضع الإيراني في سوريا ومنع تهريب أسلحة متطورة إلى "حزب الله".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر دبلوماسية واستخبارية إقليمية قولها إن إسرائيل كثّفت ضرباتها على المطارات السورية بهدف تعطيل خطوط الإمداد الجوي التي تستخدمها طهران على نحو متزايد لإيصال السلاح إلى ميليشياتها في سوريا ولبنان، بما فيهم "حزب الله".