icon
التغطية الحية

قيادي في "قسد": هناك "تطور إيجابي" في العلاقة مع النظام السوري

2022.07.04 | 20:49 دمشق

قسد
عنصران من قسد والنظام في إحدى النقاط العسكرية بعين العرب (كوباني) – (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدث القيادي في "وحدات حماية الشعب" التي تشكل العمود الفقري لـ (قوات سوريا الديمقراطية) "قسد" نوري محمود، عن "تطور إيجابي" في العلاقة مع النظام السوري لجهة تطوير الدفاعات في وجه العملية العسكرية التركية المرتقبة شمالي سوريا.

وقال محمود لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الإثنين إن قواته تعمل مع مسؤولي النظام السوري "لتطوير صيغة عمل مشترك ورسم خطة دفاعية في مواجهة أي عدوان تركي، وهناك تطور إيجابي في هذا المجال". مضيفاً أن "الشيء الملح والمهم، هو توصل الأطراف السورية لاتفاق على صيغة مناسبة للحل، ولكن حتى الآن لم يتم ذلك".

ودعا محمود روسيا والتحالف الدولي، الذي تقوده أميركا، إلى "ممارسة دورهما لوقف الدولة التركية عن تنفيذ عمليات عسكرية شمال شرقي سوريا". معتبراً أن "لروسيا دوراً مهماً في الحفاظ على الاستقرار td المنطقة".

وقال محمود: "نحن على تواصل دائم مع القوات الروسية، والتحالف الدولي، ولدينا تنسيق معهما، وروسيا لها ثقل ودور مهم في سوريا، ونأمل أن تلعب دوراً فعالا للحفاظ على الاستقرار النسبي حالياً، ومساعدة الشعب السوري بكل طوائفه وأعراقه، لإيجاد حل يرضي الجميع ويكفل وحدة الأراضي السورية".

إلهام أحمد تتحدث عن علاقة "الإدارة الذاتية" بالنظام السوري

وعلقت رئيسة الهيئة التنفيذية لـ "مجلس سوريا الديمقراطية" (مسد)، إلهام أحمد أمس الأحد، في ندوة عبر اتصال فيديو أقامها "مركز القدس للدراسات"، على العلاقة التي تجمع "الإدارة الذاتية" بكل من النظام السوري و"حزب العمال الكردستاني" (PKK).

وقالت "لدينا تواصل مع مختلف القوى الموجودة ونسعى لخلق توازن بين هذه القوى، ونرى أنها ضرورية حتى نحافظ على استقرار المنطقة وعدم تعرضها لأي هجوم ولمنع احتكاك هذه القوى".

وأضافت: "يتساءل كثير من السوريين ويوجهون لنا السؤال: أنتم مع النظام أم أنتم مع الثورة؟ نحن نعرّف أنفسنا أننا أصحاب الثورة، قد يكون هناك اختلاف في الآليات، والرؤية لكننا مع سوريا جديدة ونرفض عودة سوريا بمركزيتها الصارمة، ونحن مع التغيير وحصول السوريين على جميع حقوقهم، وندعو للخلاص من المركزية الفظة".

صالح مسلم يثني على موقف النظام السوري من تركيا

وقبل أيام رحّب الرئيس المشترك لحزب "الاتحاد الديمقراطي" صالح مسلم، بتصريح وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد، بشأن وجوب خروج القوات التركية من الأراضي السورية، مشيراً إلى أن موقف النظام السوري من تركيا "تطور إيجابي لكنه غير كاف".

وفي حوار أجراه مع موقع "ميديا نيوز"، أضاف مسلم: "أبدينا استعدادنا للعمل مع النظام لحماية السيادة السورية، إلا أننا لم نتلق رداً حتى الآن، ونأمل أن نتمكن من العمل سوياً". مشيراً إلى أن "هناك جنوداً من جيش النظام على خطوط وقف إطلاق النار في الشهباء وأماكن أخرى، والشرطة العسكرية الروسية موجودة في منطقتي منبج والشهباء وكوباني ومناطق أخرى، وفقاً للاتفاقية الموقعة مع تركيا في عام 2019.

وأوضح مسلم أن "هناك بعض الروابط بين قوات سوريا الديمقراطية والروس، ويجب تعزيزها"، مضيفاً أن "وجودهم في هذه المواقع للدفاع عنها، لكنهم لم يفعلوا ذلك بعد".