icon
التغطية الحية

صالح مسلم: موقف النظام السوري من تركيا إيجابي لكنه غير كاف

2022.06.28 | 07:29 دمشق

صالح مسلم
أشار مسلم إلى أن هناك بعض الروابط بين "قوات سوريا الديمقراطية" والروس ويجب تعزيزها - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

رحّب الرئيس المشترك لحزب "الاتحاد الديمقراطيصالح مسلم، بتصريح وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، بشأن وجوب خروج القوات التركية من الأراضي السورية، مشيراً إلى أنه موقف النظام السوري من تركيا "تطور إيجابي لكنه غير كاف".

وفي حوار أجراه مع موقع "ميديا نيوز"، قال مسلم إن ما قاله المقداد "كان إيجابياً، لكنه ليس كافياً"، مضيفاً أنه "أبدينا استعدادنا للعمل مع النظام لحماية السيادة السورية، إلا أننا لم نتلق رداً حتى الآن، ونأمل أن نتمكن من العمل سوياً".

وأشار رئيس "الاتحاد الديمقراطي" إلى أنه يوجد جنود من جيش النظام على خطوط وقف إطلاق النار في شهبا وأماكن أخرى، والشرطة العسكرية الروسية موجودة في منطقتي منبج والشهباء وكوباني ومناطق أخرى، وفقاً للاتفاقية الموقعة مع تركيا في العام 2019.

وأوضح مسلم أن "هناك بعض الروابط بين قوات سوريا الديمقراطية والروس، ويجب تعزيزها"، مضيفاً أن "وجودهم في هذه المواقع للدفاع عنها، لكنهم لم يفعلوا ذلك بعد".

ما تقوله روسيا أهم مما يقوله النظام

ورداً على سؤال حول التوصل إلى اتفاق مع النظام السوري، قال مسلم إن النظام "يتهمنا بعلاقاتنا مع الأميركيين، ورغم أن اتهامهم غير صحيح، إلا أنه عذر لعدم مناقشة المشاكل أو الدخول في حوار".

وذكر مسلم أنه "ليس هناك تغيير كبير على الأرض، باستثناء أن النظام وروسيا يعززان النقاط على طول خطوط وقف إطلاق النار"، مؤكداً أن "ما تقوله روسيا أهم مما يقوله النظام السوري".

وعن رد الفعل الأميركي أو "التحالف الدولي" من مقتل نائب الرئاسة المشتركة في "الإدارة الذاتية"، فرهاد شبلي، من جراء استهدافه من مسيّرة تركية في 17 حزيران الجاري، قال مسلم إنه "لم ترد أي كلمة أو فعل رسمي من الولايات المتحدة أو روسيا".

وأشار الرئيس المشترك لحزب "الاتحاد الديمقراطي" إلى أن "الأميركيين أعربوا عن تعازيهم شفهياً عندما التقيناهم، رغم أنهم لم يقولوا شيئاً رسمياً".