icon
التغطية الحية

قيادي بالحشد الشعبي: حاكمية التشيع منعت بشار الأسد من السقوط | فيديو

2023.12.18 | 09:34 دمشق

قيادي بالحشد الشعبي: حاكمية التشيع منعت بشار الأسد من السقوط
أبو آلاء الولائي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الأمين العام لكتائب "سيد الشهداء" أبو آلاء الولائي، إن حاكمية التشيع هي التي منعت بشار الأسد من السقوط، في إطار الدعم الإيراني الكبير الذي قدمته طهران للنظام السوري.

وأضاف الأمين العام للكتائب العراقية المنضوية تحت قوات "الحشد الشعبي"، أن "حاكمية التشيع هي التي حافظت على العراق وسوريا واليمن" في إشارة إلى الهيمنة الإيرانية على الدول المذكورة.

"كتائب سيد الشهداء"

و"كتائب سيّد الشهداء" هي جماعة منشقة عن "كتائب حزب الله" العراقية، تنفذ عمليات عسكرية عابرة للحدود، وتنسق أعمالها مباشرة مع الحرس الثوري الإيراني، حيث تركّز على الأجندة الإقليمية المشتركة لما يسمى "محور المقاومة" الذي تقوده إيران.

تمحورت الكتائب منذ نشأتها حول شخصية وقاعدة سلطة مصطفى عبد الحميد حسين العتابي (المعروف أيضاً بأبي مصطفى الشيباني أو حميد ثجيل وريج العتابي)، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لـ "كتائب حزب الله".

وعندما أدرجت الولايات المتحدة الشيباني على لائحة "الكيانات الإرهابية العالمية ذات التصنيف الخاص" في تموز 2008، تراجع نفوذه ضمن "كتائب حزب الله" بين عامَي 2010 و2013، وركز جهوده على العمليات في الحرب السورية كقائد في سلسلة قيادة "الحرس الثوري الإيراني". 

وتتقاضى عناصر "كتائب سيّد الشهداء" في سوريا رواتب من "الحرس الثوري الإيراني". 

في عام 2014، انتقلت قيادة "كتائب سيّد الشهداء" إلى أبي آلاء الولائي، ثم أصبحت الكتائب جزءاً من قوات الأمن العراقية عندما شكلت اللواء 14 من "قوات الحشد الشعبي".