icon
التغطية الحية

قوات النظام تفرض إتاوات على البضائع القادمة إلى البوكمال

2020.11.06 | 00:00 دمشق

mylyshyat_ayranyt.jpeg
ميليشيات إيرانية على الحدود السورية - العراقية (إنترنت)
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أكدت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، أن قوات  النظام، بدأت فرض ضرائب وإتاوات تحت مسمى "الترسيم" على سيارات شحن المواد الغذائية القادمة من المناطق السورية إلى مدينة البوكمال الحدودية مع العراق.

وقالت المصادر ، إن حاجز "الصالحية" التابع للفرقة الرابعة بريف "البوكمال"، وهو أول حاجز يمر منه القادمون للمدينة من جهة دير الزور عند الحدود الإدارية للمدينة، رفع قيمة الضرائب على سيارات شحن الأغذية الداخلة للمنطقة.

وأضافت المصادر أن "الحاجز اعتبر أي بضاعة تدخل إلى المدينة هي بضاعة متجهة إلى العراق"، وذلك بإشراف "الحرس الثوري" الإيراني وميليشيا الحشد الشعبي باعتبار البوكمال بوابة التجارة مع العراق .

وبحسب المصادر فإن الحاجز يتقاضى من الشاحنة المحملة ببيض الدجاج قرابة ثلاثة ملايين ليرة سورية، بعد أن كانت الإتاوة تبلغ نحو مليون  ليرة سورية.

 

 

المصادر أشارت إلى أن برادات شحن الخضراوات واللحوم ارتفع سعر إتاوتها إلى 3.5 ملايين ليرة، بعد أن كانت نحو 1.8 مليون ليرة سورية.

وأدى رفع قيمة الإتاوات على الشاحنات الغذائية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخضروات في البوكمال، في ظل وضع اقتصادي ومعيشي مترد.

وأوضحت المصادر  بأن سعر طبق البيض ارتفع من 6 آلاف ليرة سورية إلى 7 آلاف ليرة، والكيلو غرام الواحد من البندورة ارتفع سعره من 550 ليرة سورية إلى 800 ليرة، وكيس الطحين من 24 ألف ليرة سورية إلى 30 ألف ليرة.

وتعتبر الميليشيات الإيرانية "البوكمال" سوقاً للبضائع المهربة، حيث تشتري المواد الغذائية والخضراوات من المدينة بالإجبار من التجار، وتنقلها عبر معابر التهريب نحو العراق بهدف بيعها هناك أو إرسالها إلى إيران، وهو ما دفع بالفرقة الرابعة للتدخل والمطالبة بحصة من أرباح التهريب عبر فرض الأتاوات على الحواجز وتشييد مكتب لمراقبة الشاحنات وفرض الضرائب عليها عند الحدود مع العراق.

 

اقرأ أيضا: الصراع على معبر "البوكمال" يرفع الأسعار في دير الزور