icon
التغطية الحية

قطع التيار الكهربائي يصل إلى المدن الصناعية المعفاة من التقنين في سوريا

2022.12.12 | 22:29 دمشق

فرض نظام التقنين الكهربائي على المدن الصناعية التي لم تكن مشمولة بالقرار سابقا (فيس بوك)
فرض نظام التقنين الكهربائي على المدن الصناعية التي لم تكن مشمولة بالقرار سابقاً (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تداولت وسائل إعلام محلية في سوريا، بياناً صادراً عن وزارة الصناعة في حكومة النظام، بتطبيق برنامج تقنين كهربائي على المدن الصناعية التي كانت لا تُشمل عادة بقطع الكهرباء، وذلك مع استمرار أزمة المحروقات وعجز النظام عن تأمين المشتقات النفطية.

وأشار بيان الوزارة إلى البدء بتطبيق برنامج التقنين على المدن والمناطق الصناعية المعفاة من التقنين في المحافظات خلال الفترة القادمة، مما يعني أن قطع الكهرباء سيستمر بشكل دوري في المناطق المحددة.

وأضاف البيان أن التيار الكهربائي سيفصل ابتداء من الساعة الثالثة عصر يوم الخميس حتى الساعة الثامنة صباح الأحد من كل أسبوع.

وتابع أن برنامج التقنين الجديد يأتي بسبب "الارتفاع الكبير في الأحمال الكهربائية نتيجة انخفاض درجات الحرارة، إضافة إلى انخفاض واردات حوامل الطاقة إلى محطات الكهرباء، مما أدى إلى انخفاض الاستطاعة المنتجة من محطات التوليد".

البيان المتداول
البيان المتداول عن فرض نظام التقنين على المدن الصناعية المعفية في سوريا

أزمة محروقات متواصلة

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري أزمة اقتصادية تزداد يوماً بعد يوم، وسط فشل مؤسسات النظام في تأمين الأساسيات اليومية للمواطنين من كهرباء ومواصلات وتدفئة مع انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات أدنى في شهر كانون الأول.

ومع دخول الشتاء زادت أزمة الوقود في دمشق وبقية المحافظات التابعة لسيطرة النظام، حيث شلت حركة المواصلات والنقل العامة، خصوصاً في العاصمة وضواحيها، إلى جانب الأزمات الخدمية والمعيشية المستمرة من دون أي تحسن يذكر.

وبالنسبة للكهرباء تجاوزت ساعات التقنين اليومية من 21 إلى 23 ساعة، في حين أن بعض المناطق لم يصل إليها التيار الكهربائي لأكثر من يوم.

ومع عجز النظام عن تأمين المازوت والبنزين أقرت حكومته عطلة رسمية يومي الأحد 11 و 18 من كانون الأول الجاري، بسبب استفحال أزمة المحروقات وتوقف المواصلات.