icon
التغطية الحية

قطر تبدأ بتنفيذ مشروع "مدينة الكرامة" في شمال غربي سوريا

2023.02.12 | 17:35 دمشق

قطر
قطر تبدأ بتنفيذ مشروع "مدينة الكرامة" (قطر الخيرية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بدأت قطر بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع "مدينة الكرامة" الذي خصصته لإعادة إعمار المناطق المتضررة بالزلزال المدمّر في شمال غربي سوريا.

وأعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة "قطر الخيرية" يوسف بن أحمد الكواري إطلاق المرحلة الأولى من مشروع "مدينة الكرامة" في الشمال السوري، وذلك ضمن أنشطة حملة "عون وسند" التي أطلقتها قطر لنجدة المناطق المنكوبة من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا الإثنين الفائت.

وصف المشروع

ووفق ما ورد في بيان لمؤسسة قطر الخيرية، فإن مشروع "مدينة الكرامة" يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لـ600 عائلة (مقسمة على ثلاث مراحل: كل مرحله 200 بيت) من النازحين الأكثر ضعفاً المقيمين في شمال غربي سوريا، من خلال تمهيد البنى التحتية الأساسية والمرافق الخدمية والاجتماعية بالإضافة إلى إنشاء كتل سكنية لإيواء العوائل النازحة.

في المرحلة الأولى، سيحدد الفريق الهندسي الدراسات الفنية التفصيلية لأنشطة المشروع بما يشمل المسح الطبوغرافي وتحليل مياه الأمطار، جداول الكميات، دفاتر الشروط، تخطيط الموقع، والدراسات. وعلى التوازي سيجري فريق التعبئة والحشد المجتمعي جولة تحقق وتحضير خطة التسكين. وبناء عليه، سيتم العمل على التالي:

  • بناء 600 بيت (مقسمة على ثلاث مراحل : كل مرحله 200 بيت). بهدف تحسين الظروف المعيشية لعائلات النازحين الأكثر استضعافاً من المقيمين في شمالي سوريا.
  • تسجيل وتسكين عوائل النازحين.
  • تعميم الحماية من الاستغلال والانتهاك الجنسيين.

ويحتوي المشروع على مصفوفة لتحليل المخاطر والتخفيف من حدتها. جنباً إلى جنب مع جميع الأنشطة، سيتم تنفيذ عمليات الرصد والتقييم.