icon
التغطية الحية

الهلال الأحمر القطري يفعل غرفة عمليات للاستجابة للزلزال في سوريا

2023.02.06 | 16:54 دمشق

 استمرار عمليات انتشال جثث الضحايا من تحت الأنقاض في شمال غربي سوريا - الدفاع المدني السوري
استمرار عمليات انتشال جثث الضحايا من تحت الأنقاض في شمال غربي سوريا - الدفاع المدني السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الهلال الأحمر القطري، اليوم الإثنين، عن تفعيل غرفة عمليات الطوارئ للاستجابة للزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا والشمال السوري.

وشهدت عدة مناطق في شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا، فجر اليوم الإثنين، زلزالاً هو الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، مسبّباً كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف مئات الضحايا.

حملة إغاثة عاجلة لمتضرري الزلزال

وقال الهلال الأحمر في بيان: "استجابةً للنداء الإنساني من دولة قطر، يسارع الهلال الأحمر القطري إلى مد يد العون (إلى الشمال السوري) على وجه السرعة، من خلال تفعيل غرفة العمليات بالتنسيق مع بعثته في تركيا".

وخصص الهلال الأحمر القطري 4800 سلة غذائية عاجلة من مخزونه لدى بعثته في تركيا، لتوزيعها على الأسر المتضررة في الشمال السوري، بحسب البيان.

ودعا الهلال الأحمر "أهل البر والإحسان إلى مساندته في سعيه لتخفيف آثار زلزال تركيا، والمساهمة في إنقاذ الأرواح، وتوزيع المساعدات الإغاثية والإيواء العاجل للمتضررين من زلزال تركيا والداخل السوري".

جسر جوي من قطر إلى تركيا

كما أعلنت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن دولت قطر أطلقت جسراً جوياً إلى تركيا يضم فريقاً للبحث والإنقاذ ومستشفى ميدانيا ومساعدات إغاثية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد.

ويرافق أولى رحلات الجسر الجوي فريق من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية التابعة لقوة الأمن الداخلي (لخوياً) مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى مستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية.

حصيلة ضحايا الزلزال في سوريا

بلغت حصيلة الضحايا في عموم سوريا 810 وفيات وأكثر من 2315 مصاباً، من جراء الزلزال في حصيلة غير نهائية.

وأعلن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، ارتفاع عدد الضحايا الموثقين لديه إلى أكثر من 380 حالة وفاة وأكثر من 1000 إصابة في مدن وبلدات شمال غربي سوريا.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة في دمشق، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال المدمّر في مناطق سيطرة "النظام" إلى 430 وفاة و1315 إصابة، معظمها في اللاذقية وحلب، كما أعلنت "الإدارة الذاتية" عن وفاة 6 أشخاص وإصابة نحو 40 في مناطق نفوذها بشمالي سوريا.

وبحسب مراكز عالمية للزلازل وأبحاث علوم الأرض، فإنّ زلزالاً بقوة 7.8 درجات على مقياس ريختر، ضرب عدّة مدنٍ سوريّة في الشمال والغرب، كما ضرب عدّة مدنٍ تركية في الجنوب والوسط.