icon
التغطية الحية

قصف مصدره مناطق "قسد" والنظام يودي بحياة امرأة ويصيب 6 مدنيين غربي حلب

2024.03.10 | 16:07 دمشق

4
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قُتلت امرأة متأثره بجراحها التي أصيب بها، يوم أمس السبت، بقصف مصدره مناطق سيطرة النظام السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) استهدف ريف حلب الغربي.

وأفاد الدفاع المدني السوري، بوفاة امرأة مسنّة (عريفة حيدر جمو) متأثرة بجراحها التي أصيبت بها إثر القصف على قرية كباشين غربي حلب.

وأصيب من جراء الاستهداف 6 مدنيين بينهم 4 أطفال بجروح، ورجل جروحه بليغة.

وتعليقاً على ذلك، قال الدفاع المدني: "بينما تنتظر العائلات شهر رمضان لتجتمع وتفرح ويُلم شملها، تسرق هجمات قوات النظام والقوات الحليفة له فرحة السوريين، وتُشتت شمل عوائلهم، وتترك آلاماً وجراحاً ترافقهم لبقية حياتهم".

وفي سياق متصل، استهدفت طائرة مسيرة تابعة للنظام سيارة مدنية على أطراف قرية الزقوم بسهل الغاب في ريف حماة.

حصيلة تصعيد النظام عام 2023

وسبق أن وثّق الدفاع المدني في تقريره السنوي الأخير نهاية عام 2023، 1322 اعتداء عسكرياً ضمن 189 تجمعاً سكنياً شمال غربي سوريا، وقال إن أكثر من 84 في المئة من الاعتداءات كانت على يد النظام السوري، في حين أن روسيا كانت مسؤولة عن 6 في المئة من الاعتداءات.

واستهدفت 53 في المئة من إجمالي عمليات القصف التي نفذها النظام السوري وروسيا حقولاً زراعية، تلتها منازل المدنيين (32 في المئة) ثم الطرق (5 في المئة)، كما طال القصف مدارس ومخيمات ومباني عامة وأسواقاً ومشافي ومساجد.

وانتشل متطوعو الدفاع المدني خلال استجابتهم للاعتداءات العسكرية خلال عام 2023 جثامين 173 قتيلاً، من بينهم 24 امرأة و51 طفلاً، كما أنقذوا 720 مصاباً، من ضمنهم 97 امرأة و233 طفلاً.