icon
التغطية الحية

"قسد" تهدد بإغلاق المدارس الخاصة التابعة للكنائس المسيحية في القامشلي

2022.11.02 | 20:34 دمشق

شمال شرقي سوريا
مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا (نورث برس)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

حذرت "الإدارة الذاتية" المدارس الخاصة التابعة للكنائس المسيحية في مدينة القامشلي من الاستمرار في تدريس مناهج النظام السوري، بعد إغلاقها لمدارس ومعاهد خاصة في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وحصل موقع تلفزيون سوريا على صورة كتاب داخلي وجهته "هيئة التربية" في "الإدارة الذاتية" لإدارة مدرسة "الأمل" الخاصة في مدينة القامشلي تطالبها بوقف تدريس مناهج النظام السوري والالتزام بتدريس مناهج "الإدارة الذاتية".

وفي الكتاب الموجه لمدرسة "الأمل" التي تعد أكبر المدارس الخاصة وأقدمها في مدينة القامشلي وتدرس طلاب مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، قالت "الإدارة الذاتية" إنها "سوف تتخذ التدابير اللازمة لتطبيق القرار خلال مدة أسبوع من تاريخ التبليغ".

أبناء مسؤولين بالإدارة الذاتية في المدارس الخاصة

وقال مصدر من الكنائس المسيحية لموقع تلفزيون سوريا إن "مسؤولا في هيئة التربية طالب إداريي المدارس المسيحية بطرد جميع الطلاب غير المسيحيين من مدارسهم والإبقاء على الطلاب المسيحيين فقط".

وبحسب المصدر "فقد وجه رجال دين مسيحيين رسالة إلى قائد (قسد) مظلوم عبدي للتدخل ووقف التضييق على المدارس الخاصة التابعة للكنائس في محافظة الحسكة".

وأكد مدرّس من القامشلي لموقع تلفزيون سوريا أن "العشرات من أبناء مسؤولي الإدارة الذاتية يدرسون في المدارس الخاصة التابعة للكنائس". مضيفاً أن "مسؤولين كبارا في الإدارة الذاتية يتوسطون يومياً لدى إداريي هذه المدارس ورجال الدين من أجل وضع أبنائهم وأبناء أقاربهم في هذه المدارس بسبب الضغط الكبير وزيادة عدد الطلاب بعد قرار حظر المعاهد والمدارس الخاصة في محافظة الحسكة".

"الإدارة الذاتية" تمنع تدريس مناهج النظام

وفي منتصف أيلول الفائت، حظرت "هيئة التربية" في "الإدارة الذاتية" تدريس منهاج النظام السوري في جميع المدارس والمعاهد التعليمية الخاصة بمناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمالي سوريا، تحت طائلة فرض غرامة مالية والسجن بحق المخالفين.

وأغلق على خلفية القرار أكثر من 40 مدرسة خاصة ومركزاً تعليمياً يُدرّسون مناهج النظام السوري، في محافظة الحسكة بأوامر من قوات الأمن الداخلي (الأسايش).

وقال إداري في أحد المعاهد التعليمية الخاصة لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق إن "غالبية المعاهد والمدارس الخاصة نقلت مقارها من مناطق سيطرة "قسد" في مدينة القامشلي والحسكة إلى المربعات الأمنية الواقعة تحت سيطرة النظام".

وأوضح أن "آلاف الطلاب ممن كانوا يرتادون المعاهد والمدارس الخاصة أصبحوا الآن يترددون إلى المراكز الجديدة في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام بعد أن كانت عبارة عن مناطق شبه خاوية من السكان والنشاط".

ومع زيادة الضغط على "الإدارة الذاتية" سمحت الأخيرة وبشكل محدود، منذ أواخر العام الفائت، لبعض المعاهد والمدارس الخاصة، بتدريس مناهج النظام السوري في مناطق سيطرتها شمال شرقي سوريا.

وخلال العام الفائت، اعتقلت قوات الأمن الداخلي (الأسايش)، العديد من المدرسين بتهمة "تدريس مناهج النظام" المحظورة من قبل "الإدارة الذاتية"، لطلاب المرحلة الثانوية في محافظة الحسكة.