icon
التغطية الحية

"قسد" تنقل معتقلي "داعش" من الشدادي إلى عين العرب بحلب

2022.07.17 | 15:39 دمشق

عناصر من تنظيم "الدولة" (رويترز)
عناصر من تنظيم "الدولة" (رويترز)
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر مطلعة لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الأحد، بنقل "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، سجناء متهمين بالانتماء لتنظيم الدولة من سجن في بلدة الشدادي إلى آخر في مدينة عين العرب (كوباني).

وقالت المصادر إن "قسد" نقلت خلال الأسبوع الماضي أكثر من 70 معتقلاً متهمين بالانتماء لـ تنظيم "الدولة" بعضهم من جنسيات عراقية وأجنبية، من سجن الكم في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة إلى سجن الأسود في عين العرب شرقي حلب.

وأضافت المصادر أن عمليات النقل كانت تتم سابقاً باتجاه سجن علايا أو سجن غويران في الحسكة لكنها المرة الأولى التي تنقل فيها "قسد" عناصر من "داعش" إلى عين العرب رغم التوتر العسكري الذي تشهده المناطق الحدودية عقب التهديدات التركية بشن عملية عسكرية قريبة شمالي سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن سجن الأسود "سجن الكيريلا بكوباني أو مركز إعادة تأهيل الإرهاب كما يسمى "يعدّ من أكثر سجون "قسد" سرية حيث تمنع فيه الزيارات أو حتى معرفة الحكم الذي يخضع له المعتقلون وتشرف عليه "وحدات حماية الشعب" فقط.

وأضافت أنه من المتوقع أن تستكمل "قسد" عملية النقل خلال الأيام المقبلة، حيث ووفقاً لمعلومات حصلت عليها المصادر تفيد بعزمها نقل 150 عنصرا من "داعش" إلى هذا السجن.

ويرى المصدر أن "قسد" تحاول وضع مخاوف العالم من فرار معتقلي "داعش" في حال هاجمت القوات التركية المناطق الحدودية الخاضعة لسيطرتها.

العملية العسكرية التركية شمالي سوريا

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن قرب تحرك عسكري على الحدود الجنوبية لبلاده مع سوريا، مشيراً إلى أن "المناطق التي تعد بؤرة الهجمات والمضايقات ضد بلدنا ومناطقنا الآمنة هي على رأس أولوياتنا".

وقال أردوغان إن "أنقرة تخطط لتطهير تل رفعت ومنبج في سوريا من الإرهابيين"، في إشارة إلى "قوات سوريا الديمقراطية" المتهمة بصلاتها مع حزب "العمال الكردستاني" المصنف على لوائح تركيا للإرهاب.

ووفق تقارير إعلامية، فإن العمليات ستجري في أربع مناطق شمالي سوريا، بما فيها تل رفعت ومنبج، من أجل توسيع المنطقة الأمنية، التي أنشئت عبر عمليات "درع الفرات" و"غصن الزيتون" و"نبع السلام".