icon
التغطية الحية

"قسد" تمنع المنظمات الإنسانية والإغاثية من دخول مخيم الهول بالحسكة

2022.03.20 | 10:01 دمشق

عنصر من قوات سوريا الديمقراطية وهو يحرس مخيم الهول
مخيم الهول بالحسكة (الإدارة الذاتية)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

منعت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، المنظمات الإنسانية من دخول مخيم الهول الذي تديره "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة على خلفية هروب امرأتين من نساء مقاتلي تنظيم الدولة.

وقالت مصادر من المخيم لـ موقع تلفزيون سوريا إن قوات حرس المخيم منعت دخول المنظمات الإنسانية إلى مخيم الهول الذي يحوي نساء مقاتلي تنظيم الدولة منذ صباح الخميس الفائت، عقب هروب امرأتين من القسم الثامن في المخيم شرق الحسكة.

وقال مصدر من قوى أمن المخيم لـ موقع تلفزيون سوريا إن أبواب المخيم وبناءً على تعليمات من قيادة أمن المخيم، أغلقت أمام المنظمات الإنسانية والدولية، وسمحت للهلال الأحمر الكردي ومنظمة مار يعقوب بالدخول فقط باعتبارها تابعة لـ "الإدارة الذاتية".

وأكدت مصادر محلية أن توزيع الخبز والمياه لا يزال مستمرا عبر إدارة الأقسام في المخيم، من دون توزيع السلل الغذائية والطبية التي من المقرر توزيعها منذ منتصف آذار الجاري.

كما تسبب الإغلاق بإيقاف المراكز التعليمية والصحية ومكاتب الدعم النفسي وكل المشاريع التي أطلقتها هذه المنظمات في المخيم لأجل غير مسمى.

وأشار المصدر الأمني إلى أن سبب إيقاف دخول المنظمات "شكوك" قوى أمن المخيم بتورط بعض موظفي هذه المنظمات بعملية تهريب امرأتين من عوائل تنظيم داعش من المخيم يوم الثلاثاء الفائت إحداهن مغربية والأخرى عراقية.

وسبق أن شنت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حملة أمنية بمساندة التحالف الدولي في مخيم الهول الذي تديره "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة.

 

 

وسبق أن أكدت منظمة العفو الدولية مقتل طفل واحد على الأقل وإصابة ثلاثة بجروح بالإضافة إلى إصابة ثلاث نساء، برصاص قوات "الأسايش" التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، قبل أشهر، في مخيم الهول شمال شرقي سوريا.

وشهد مخيم الهول شمال شرقي سوريا، خلال الأسابيع الماضية محاولة نساء من عائلات "تنظيم الدولة" خطف حراسهن من عناصر "قوات سوريا الديمقراطية"، أدت إلى وقوع قتلى برصاص الحراس، وفقاً لوكالة "أسوشيتد برس".

ونقلت الوكالة عن مصادر خاصة تأكيدها أن محاولة الاختطاف أسفرت عن إطلاق نار قُتل فيه طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، وجُرح ستة من الأطفال والنساء، فضلاً عن اندلاع حريق في بعض الخيم.

ويضمّ مخيم الهول أكبر عدد من نساء وأطفال عناصر تنظيم الدولة الذين يصل عددهم إلى نحو 11 ألف شخص، ووفقاً لإدارة المخيم، يصل مجموع قاطنيه إلى أكثر من 65 ألف شخص، موزعين في 13 ألف خيمة، بينهم أكثر من 40 ألف طفل، كما أنّ قاطنيه يعانون ظروفاً إنسانية صعبة.