icon
التغطية الحية

قرار بتخفيض أرباح المطاعم في سوريا 15 في المئة

2022.10.31 | 15:55 دمشق

مطعم في العاصمة السورية دمشق
مطعم في العاصمة السورية دمشق ـ رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "وزارة السياحة" التابعة لحكومة النظام السوري، أنه سيتم إلزام أصحاب المطاعم والمحال بتخفيض أرباحهم إلى 15 في المئة، وذلك من خلال إصدار تسعيرة جديدة.

ونقلت صحيفة "تشرين" المقربة من النظام السوري عن وزير السياحة رامي مرتيني قوله إن "قرار الأسعار الخاص بمنشآت الإطعام سوف يصدر قريباً، أما منشآت المبيت فقد تم إصدار تسعيرة بخصوصها".

21222
قرار بتخفيض أرباح المطاعم في سوريا

وأضاف أن الوزارة ستصدر قراراً تلزم فيه أصحاب المطاعم والمحال بتقاضي أسعار محددة تمت دراستها في الوزارة بعد مراعاة ارتفاع التكاليف مع التحذير بعدم تقاضي أرباح تتجاوز 15 في المئة، علماً أن الأرباح سابقا كانت تصل إلى نحو 30 في المئة.

وأشار وزير السياحة إلى أن الغلاء الموجود مرتبط بالغلاء العالمي وبتكاليف العملية السياحية، وارتفاع أسعار حوامل الطاقة والكهرباء والمازوت وغيرها من الضرائب والرسوم.

إصدار جديد لأسعار المطاعم في سوريا

وكانت "وزارة السياحة" قد أصدرت، في كانون الثاني الماضي، الأسعار الجديدة لمنشآت الإطعام، لتشمل لائحة من الأسعار التأشيرية متضمنة الأطباق أو الخدمات الأكثر انتشاراً بين المنشآت السياحية.

وبحسب الأسعار الجديدة يصل (مثلاً) سعر الأركيلة للمنشآت من تصنيف (نجمتين) إلى 5500 ليرة، وللمنشآت من مستوى (3 نجوم) إلى 6400 ليرة، وأكثر من ذلك بالنسبة للمنشآت من فئة 4 و5 نجوم.

كذلك كشفت "وزارة السياحة" عن مشروع القانون الخاص بتشغيل المنشآت السياحية والذي يشمل تعديلات على صعيد الغرامات والعقوبات، وبموجب التعديل الجديد ستتجاوز الغرامات مليون ليرة مع عقوبة الإغلاق، فيما يخص المخالفات الجسيمة، فضلاً عن التشدد بالعقوبات بالنسبة للمخالفات المتعلقة بالصحة والسلامة.