icon
التغطية الحية

بعد قرار "المطاعم".. رفع أسعار الفنادق في سوريا الشهر المقبل

2022.02.01 | 07:58 دمشق

new-project-9-1.jpg
فندق "داما روز" في دمشق - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف وزير السياحة في حكومة النظام السوري محمد رامي مرتيني عن إعداد الوزارة للائحة سعرية لمنشآت المبيت والإقامة لتشمل الفنادق بمختلف محافظات البلاد، مبيناً العمل على دراسة وآلية مشابهة للقرار الصادر بخصوص منشآت الإطعام.

وقال مرتيني لصحيفة الوطن الموالية إن هناك لجنة مشكلة لدراسة الموضوع تضم ممثلين عن اتحاد غرف السياحية وممثلي المنشآت السياحية تعمل على إصدار التسعير الجديد بالأسس الموضوعية المنصفة والعادلة والمنطقية ذاتها، وتوقع أن تصدر لائحة الأسعار الجديدة خلال الشهر المقبل بعد إنجاز الدراسة بالشكل المطلوب.

وعن أسعار الفنادق والحسومات وارتفاع الأسعار خلال فترة المواسم بالنسبة للمنشآت الشاطئية التي وصلت أسعارها لأرقام كبيرة جداً، أشار إلى أن الوزارة تضع سقف أسعار وتسمح بحسومات سعرية خلال المواسم.

وأكد أن قانون ترخيص وتشغيل والرقابة على المنشآت السياحية في طريقه إلى الصدور، مع طرح غرامات كبيرة تقدر بالملايين.

 إصدار جديد لأسعار المطاعم في سوريا

وكانت "وزارة السياحة" قد أصدرت، في الأسبوع الفائت، الأسعار الجديدة لمنشآت الإطعام، لتشمل لائحة من الأسعار التأشيرية متضمنة الأطباق أو الخدمات الأكثر انتشاراً بين المنشآت السياحية.

وبحسب الأسعار الجديدة يصل (مثلاً) سعر الأركيلة للمنشآت تصنيف (نجمتين) إلى 5500 ليرة، وللمنشآت من مستوى (3 نجوم) إلى 6400 ليرة، وأكثر من ذلك بالنسبة للمنشآت من فئة 4 و5 نجوم.

وفي وقت سابق، كشفت "وزارة السياحة" عن مشروع القانون الخاص بتشغيل المنشآت السياحية والذي يشمل تعديلات على صعيد الغرامات والعقوبات، وبموجب التعديل الجديد ستتجاوز الغرامات المليون ليرة مع عقوبة الإغلاق، فيما يخص المخالفات الجسيمة، فضلاً عن التشدد بالعقوبات بالنسبة للمخالفات المتعلقة بالصحة والسلامة.