icon
التغطية الحية

الأركيلة بـ 6400 ليرة.. إصدار جديد لأسعار المطاعم في سوريا

2022.01.26 | 15:15 دمشق

new-h-alwatan-253.jpg
أسعار جديدة لوجبات المطاعم في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت وزارة السياحة في حكومة النظام الأسعار الجديدة لمنشآت الإطعام، لتشمل لائحة من الأسعار التأشيرية متضمنة الأطباق أو الخدمات الأكثر انتشاراً بين المنشآت السياحية.

وبحسب الأسعار الجديدة يصل (مثلاً) سعر الأركيلة للمنشآت تصنيف (نجمتين) إلى 5500 ليرة، وللمنشآت من مستوى (3 نجوم) إلى 6400 ليرة، وأكثر من ذلك بالنسبة للمنشآت من فئة 4 و 5 نجوم. وفق ما أوردت صحيفة (الوطن) الموالية.

ونقلت الصحيفة عن مدير الجودة والرقابة السياحية بحكومة النظام زياد البلخي أن "لائحة الأسعار الجديدة للمطاعم والمنشآت السياحية هي أسعار تأشيرية (أي توافقية وأولية)، لكن جميع المنشآت ملزمة بتسعير أطباقها وخدماتها، وخاصة أن الوزارة قامت بتسعير الأطباق الأكثر شيوعاً".

وقال البلخي إن "لدى المنشآت أطباقاً منوعة تختلف عن الأطباق التي تم تسعيرها من اللجنة لذا طلبنا من المطاعم تسعير ذلك بموجب آلية محددة ليعلن عنها بعد تصديقها من الوزارة أو المديرية، على أن يتم وضعها في مكان بارز وواضح على مدخل المنشأة إضافة إلى لائحة تقدم للزبون حال جلوسه على الطاولة قبل الطلب، مع إجراء مطابقة للسعر المصدق للمنشأة مع المعلن".

وأضاف: "ما تعلن عنه الوزارة حالياً لا يعتبر المؤشر الحقيقي والنهائي، وإنما الأسعار التي تحدد لاحقاً بعد المصادقة عليها". مشيراً إلى "وجود إجراءات مشددة تصل إلى إغلاق المنشأة المخالفة مع فرض غرامات باهظة، وذلك بعد التصديق على الأسعار بشكل كامل للتأكد من البيع بالأسعار المعلنة وكذلك الإعلان عن الأسعار بشكل واضح".

المنشأت السياحية في سوريا

وكانت الوزارة كشفت عن مشروع القانون الخاص بتشغيل المنشآت السياحية والذي يشمل تعديلات على صعيد الغرامات والعقوبات، وبموجب التعديل الجديد ستتجاوز الغرامات المليون ليرة مع عقوبة الإغلاق، فيما يخص المخالفات الجسيمة، فضلاً عن التشدد بالعقوبات بالنسبة للمخالفات المتعلقة بالصحة والسلامة. بحسب (الوطن).