icon
التغطية الحية

قانون هجرة العمالة الماهرة في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ.. ما الفرص المتاحة؟

2023.11.20 | 15:59 دمشق

آخر تحديث: 23.11.2023 | 10:49 دمشق

قانون هجرة العمالة الماهرة في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ.. ما الفرص المتاحة؟
قانون هجرة العمالة الماهرة في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ.. ما الفرص المتاحة؟
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

دخل قانون هجرة العمالة الماهرة من الخارج حيز التنفيذ تدريجياً في ألمانيا، اعتبارًا من 18 تشرين الثاني الجاري، ويتضمن القانون الجديد العديد من العناصر التي تسهل على خريجي الجامعات والعمال المهرة الذين يحملون مؤهلات مهنية من خارج الاتحاد الأوروبي الهجرة إلى ألمانيا.

ويهدف قانون هجرة العمال المهرة المعدل، والذي أقره البرلمان الألماني (البوندستاج) في الصيف، إلى خفض الحواجز بسرعة أمام هجرة العمال المهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي، وستدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ على ثلاث مراحل بدءاً من 18 تشرين الثاني وحتى آذار 2024.
التفاصيل متاحة على الموقع الإلكتروني للحكومة.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

وبأثر فوري، سيتمكن مزيد من العمال الأكاديميين والمؤهلين بشكل مماثل من دول ثالثة من القدوم إلى ألمانيا باستخدام البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي دون متطلبات اللغة الألمانية.

سيتم تخفيض عتبات الرواتب السنوية للبطاقات الزرقاء إلى ما يقل قليلاً عن 40 ألف يورو (43500 دولار) للوظائف المبتدئة والمطلوبة، والمعروفة باسم "مهن عنق الزجاجة (المهن التي تشهد نقصاً شديداً في العمالة)"؛ في حين سيتم تحديد الحد الأقصى لجميع المهن الأخرى بمبلغ 43800 يورو، وتشمل هذه المهن الآن المعلمين والممرضات، وهذا يسمح للأكاديميين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين وجدوا عملاً في ألمانيا بالعيش هنا مع عائلاتهم.

ويعني ذلك أنه سيتعين على المتقدمين للبطاقة الزرقاء (شبيهة بالبطاقة الخضراء في الولايات المتحدة - غريد كارت)، إثبات أن دخله السنوي يبلغ 43800 يورو أو أكثر، وبالتالي يجب عليه العثور على وظيفه بهذا الراتب كحد أدنى.

في قطاع تكنولوجيا المعلومات، يمكن للعمال المهرة الذين لا يحملون شهادة جامعية أن يحصلوا أيضًا على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي إذا تمكنوا من إثبات أن لديهم ما لا يقل عن ثلاث سنوات من الخبرة المهنية ذات الصلة. كما سيتم منح مساعدي التمريض الذين حصلوا على أقل من ثلاث سنوات من التدريب على التمريض إمكانية الوصول إلى سوق العمل الألماني.

بمجرد وصولهم إلى ألمانيا، سيتمتع العمال أيضًا بمرونة أكبر في تغيير حياتهم المهنية، على الرغم من أن المهن الخاضعة للتنظيم - مثل القانون والطب - ستظل تتطلب المؤهلات اللازمة.

المزيد من المهن النقص

إلى جانب الرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم والهندسة والطب، يمكن للعمال المهرة من المجموعات المهنية التالية الحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي بحد أدنى للراتب:

  • مديرو في التصنيع والبناء والخدمات اللوجستية
  • مديرو في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • مديرو في مجال رعاية الأطفال والرعاية الصحية
  • الأطباء البيطريون
  • أطباء الأسنان
  • الصيادلة
  • ممرضات بشهادة
  • المعلمون وموظفو الحضانة في السياقات المدرسية وغير المدرسية

حق الإقامة.. المزيد من المرونة

يحق الآن للعمال المهرة ذوي المؤهلات المهنية أو الأكاديمية والذين يستوفون جميع المتطلبات الحصول على تصريح إقامة. في السابق، كانت البعثات الدبلوماسية في الخارج وسلطات الهجرة تتمتع بصلاحيات تقديرية لمنح الإقامة.

صدرت تعليمات لوكالة التوظيف الفيدرالية لتسريع عملية الموافقة على العمال الأجانب المحتملين. لن يحتاج العمال المهرة ذوو الخبرة بعد الآن إلى مؤهلاتهم المعترف بها في ألمانيا إذا كانوا معترف بهم بالفعل من قبل بلدهم الأصلي ولديهم ما لا يقل عن عامين من الخبرة المهنية.

ومن المقرر أن تدخل المزيد من التغييرات حيز التنفيذ في 1 آذار 2024.

إذا كان لديك بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء من دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي، فيمكنك قضاء ما يصل إلى 90 يومًا في ألمانيا لأغراض العمل دون الحاجة إلى تأشيرة. لا تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

إذا كنت تحمل البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي من دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي لمدة 12 شهرًا أو أكثر، فيمكنك الانتقال إلى ألمانيا دون الحاجة إلى تأشيرة. ومع ذلك، يتعين عليك التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء الألمانية للاتحاد الأوروبي من مكتب الهجرة بمجرد انتقالك إلى ألمانيا. 

المؤهلات والتدريب

يمكن لأي شخص يحتاج إلى الخضوع للتدريب للحصول على مؤهل في ألمانيا يضاهي تدريبه الأجنبي المعادل؛ البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات والعمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا بشكل جانبي. كما سيتم توسيع العمل بدوام جزئي بشكل عام ليشمل الطلاب والمتدربين.

إذا وافق أصحاب العمل في ألمانيا، فيمكن للعمال المهرة القدوم مباشرة إلى ألمانيا والعمل في أثناء إجراء إجراءات الاعتراف بمؤهلاتهم. ويمكن تمديد الإقامة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

المتطلبات الأساسية هي مؤهل مهني لمدة عامين على الأقل ومستوى A2 على الأقل في اللغة الألمانية.

لم شمل العائلة

وفيما يتعلق بالأزواج والأطفال دون السن القانونية، يتعين على العمال المهرة إثبات قدرتهم على دعم سبل عيشهم، ويسقط عنهم شرط إثبات أن منزلهم كبير بما فيه الكفاية.

ويمكنهم أيضًا اعتبارًا من آذار 2024، إحضار والديهم أو حموهم، إذا كانت تصاريح إقامتهم سارية. ومن المقرر أن تدخل تغييرات إضافية حيز التنفيذ في 1 حزيران 2024.

إذا كان أفراد عائلة العامل الماهر الذي يحمل البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي يعيشون في دولة أخرى من أعضاء الاتحاد الأوروبي، فلا تحتاج الأسرة إلى تأشيرة ويمكنها العيش في ألمانيا بموجب تصريح إقامتها من الدولة الأخرى في الاتحاد الأوروبي، ولم يعودوا بحاجة إلى إثبات أن منزلهم كبير بما فيه الكفاية وأنهم يستطيعون تغطية تكاليف معيشتهم.

بطاقة الفرصة

ومن المقرر أن يتم تقديم "بطاقة الفرص" القائمة على النقاط في يونيو/حزيران لأولئك الذين لديهم مؤهلات أجنبية معادلة. وهذا سيسمح لهم بالقدوم إلى ألمانيا لمدة عام للبحث عن عمل، طالما أنهم يستطيعون إثبات الاستقلال المالي.

وبالنسبة للآخرين، ستكون هناك حاجة إلى شهادة جامعية أو مؤهل مهني لمدة عامين على الأقل، بالإضافة إلى مستوى A1 في اللغة الألمانية أو مستوى B2 في اللغة الإنجليزية.

يمكن للعمال الحاصلين على بطاقة فرصة العمل لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا، بما في ذلك خلال فترة الاختبار. يمكن تمديد بطاقة الفرصة لمدة تصل إلى سنتين لمن لديه عقد عمل مؤهل.