icon
التغطية الحية

قادماً من الأردن.. وفد أميركي يصل إسرائيل لوقف "الاستفزازات" في القدس

2022.04.21 | 18:35 دمشق

090.jpg
اجتماع إسرائيلي أميركي في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية، 21 نيسان/أبريل 2022 (الخارجية الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرى وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الخميس، مباحثات مع وفد أميركي حول تهدئة الأوضاع في مدينة القدس والمسجد الأقصى، وذلك ضمن الجهود الأميركية لمنع تدهور الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال لابيد في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، ناقشت مع وفد أميركي جهود إسرائيل في هذه الفترة الصعبة للغاية للحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف، معرباً عن تقديره لجهود واشنطن لتهدئة التوترات في المنطقة.

ووصل الوفد الأميركي اليوم الخميس إلى إسرائيل قادماً من الأردن ضمن جولة في المنطقة تشمل أيضا فلسطين ومصر لمنع التصعيد في القدس الشرقية المحتلة.

وأجرى الوفد الأميركي الذي وصل، أمس الأربعاء، إلى الأردن مباحثات مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، لوقف التصعيد في القدس الشرقية المحتلة.

وذكر بيان للخارجية الأردنية، أن الصفدي دعا إلى "احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى ووقف كل إجراءاتها التي تقوضه، وضمان حرية العبادة".

ويضم الوفد كلا من مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بالوكالة يائيل ليمبرت، ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية هادي عمرو.

وتتزامن زيارة الوفد مع تصاعد التوترات في القدس والضفة والقطاع.

وفجر اليوم الخميس، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي ضربات جوية في وسط قطاع غزة المحاصر، من دون أن تسجل أي خسائر.

كما اقتحم المستوطنون تحت حماية شرطة الاحتلال، فجر اليوم، المسجد الأقصى لليوم الخامس على التوالي خلال هذا الأسبوع.

وفي غضون ذلك، تفرض قوات الاحتلال، مساء اليوم الخميس، إغلاقاً شاملاً على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.

وكان مستوطنون وناشطون من اليمين الإسرائيلي المتطرف نظموا مساء أمس الأربعاء، "مسيرة الأعلام" التي تجوب الحي الإسلامي وتمر بالقرب من باب العامود، أحد أشهر أبواب الأقصى، في عمل يعتبره الفلسطينيون استفزازاً لهم وانتهاكاً للوضع الراهن والمقدسات الإسلامية.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة توتراً بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال، منذ مطلع نيسان/أبريل الجاري، أسفر عن مقتل 18 فلسطينياً، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.