icon
التغطية الحية

وسط اعتداءات على المصلين.. مستوطنون يقتحمون الأقصى لليوم الخامس على التوالي

2022.04.21 | 17:02 دمشق

278958136_385983806718012_3119889048607470656_n.jpg
مستوطنون إسرائيليون يقتحمون الحرم القدسي، القدس الشرقية (القسطل)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

لليوم الخامس على التوالي، اقتحم مستوطنون متطرفون وقوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى المبارك، وسط اعتداءات على المصلين.

وقالت شبكة "القسطل" الإخبارية (فلسطينية خاصة) إن قوات الاحتلال اقتحمت اليوم الخميس المسجد الأقصى واعتدت على المصلين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وأضافت أن 762 مستوطناً اقتحموا الأقصى اليوم، وهي المرة الخامسة على التوالي خلال هذا الأسبوع الذي يصادف عيد الفصح اليهودي.

وبحسب وكالة "الأناضول"، اعتدت شرطة الاحتلال على المصلين والمعتكفين وطردتهم بالقوة من ساحات الحرم وحاصرتهم داخل مصليات المسجد، وسط إطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن قوات حرس الحدود، التابعة للشرطة الإسرائيلية، فرقت بالقوة المصلين الذين تحصنوا داخل المسجد من بعد صلاة الفجر.

وبلغ عدد المستوطنين الذين سمح لهم الاحتلال باقتحام الحرم القدسي خلال الأيام الخمسة الأخيرة، منذ الأحد الماضي إلى يوم الخميس، 3.670 مستوطناً، مقابل منع فلسطينيي الضفة الغربية، الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، من دخول المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وتتزامن اقتحامات المستوطنين للأقصى مع عيد الفصح اليهودي، الذي بدأ مساء الجمعة الماضي، ويستمر حتى الجمعة المقبل، في ظل دعوات من قبل جماعات استيطانية من اليهود المتشددين (الحريديم) إلى تكثيف الاقتحامات خلال فترة عيد الفصح.

ويشار إلى أنه منذ عام 2003 سمحت سلطات الاحتلال للمستوطنين باقتحام أحادي للمسجد الأقصى، يومياً  عدا يومي الجمعة والسبت، وفي فترتين صباحية وبعد الظهر.

وفي غضون ذلك، تشهد الضفة الغربية المحتلة، منذ مطلع أبريل/ نيسان الجاري، توتراً بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الاحتلال، أسفر عن مقتل 19 فلسطينيا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.