icon
التغطية الحية

في مقر مؤقت.. السفارة السعودية بدمشق تستأنف عملها بعد 12 عاماً

2024.06.05 | 21:42 دمشق

بشار الأسد ومحمد بن سلمان في لقاء على هامش قمة المنامة - 16 أيار 2024 (سانا)
بشار الأسد ومحمد بن سلمان في لقاء على هامش قمة المنامة - 16 أيار 2024 (سانا)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استأنفت سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة دمشق عملها، اليوم الأربعاء، بعد انقطاع دام 12 عاماً.

وقال موقع "صوت العاصمة" المحلي، إن السفارة السعودية بدمشق استأنفت خدماتها القنصلية من مقرها المؤقت في فندق "فور سيزونز" وسط العاصمة.

ونشر الموقع صورة لإعلان أمام المقر المؤقت للسفارة السعودية، يعلن عن بدء العمل حالياً من يوم الأحد إلى يوم الخميس، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر.

1

وحتى الساعة، لم يصدر أي إعلان رسمي من قبل السعودية أو النظام السوري بشأن استئناف عمل سفارة المملكة في دمشق.

ويقع مقر السفارة السعودية في حي أبو رمانة في دمشق، بينما يوجد مبنى القنصلية في حي المزة، ويشهد المبنيان منذ أشهر عمليات تحضير وتجهيز لإعادة افتتاحهما بعد استئناف العلاقات مع النظام السوري.

تعيين فيصل بن سعود المجفل سفيراً للسعودية في دمشق

وفي 26 من أيار الماضي، أعلنت السعودية تعيين فيصل بن سعود المجفل سفيراً لها لدى النظام السوري في دمشق، وذلك بعد أشهر من إعلان استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، قدّم السفير الجديد "الشكر والتقدير والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على الثقة الملكية بتعيينه سفيراً لدى سوريا".

التطبيع السعودي مع النظام السوري

منذ بداية الثورة السورية، في آذار 2011، اتخذت السعودية موقفاً قوياً إزاء النظام السوري وقطعت العلاقات معه، مؤكّدةً في أكثر من مناسبة على ضرورة رحيل بشار الأسد من السلطة، كما دعمت تيارات من المعارضة السورية.

لكن الخطاب السعودي العلني شهد، منذ مطلع العام 2023، تبدّلات، برزت خصوصاً مع وقوع الزلزال في سوريا وتركيا، في السادس من شهر شباط، إذ بادرت السعودية لأوّل مرة إلى إرسال مساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري عبر طائرات حطت في مطاري حلب ودمشق.

وفي 19 أيار 2023، شارك بشار الأسد في اجتماع للقمة العربية عقد في مدينة جدة السعودية، بعد غياب عن القمم السابقة منذ 2011، وأجرى ابن سلمان والأسد محادثات ثنائية على هامش القمة.

وفي 6 من كانون الأول 2023، عيّن رئيس النظام السوري بشار الأسد، أيمن سوسان سفيراً للنظام لدى السعودية بعد أشهر من تطبيع العلاقات رسمياً بين الطرفين.

وكانت السعودية والنظام السوري قررا، في 9 من أيار 2023، استئناف عمل بعثاتهما الدبلوماسية بعد مضي أكثر من عقد على إغلاق السفارات في البلدين إثر اندلاع الثورة السورية.