icon
التغطية الحية

في مسح لمفوضية اللاجئين.. الأردنيون معظمهم متعاطفون مع اللاجئين السوريين

2023.08.18 | 05:58 دمشق

اللاجئون السوريون في الأردن
81 % من الأردنيين أظهروا وجهات نظر إيجابية تجاه اللاجئين في الأردن واعتبر 62% منهم أن العودة يجب أن تكون قرار اللاجئين - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • معظم الأردنيين متعاطفون مع اللاجئين السوريين، ويؤكدون أهمية أن يكون قرار العودة قراراً لللاجئين.
  • 67 % من الأردنيين متعاطفون للغاية مع اللاجئين، و 29% متعاطفون إلى حد ما، بينما كانت نسبة الردود غير المتعاطفة 4%.
  • 81 % من الأردنيين أظهروا وجهات نظر إيجابية تجاه اللاجئين في الأردن، و8% أبدوا تصورات سلبية.
  • 70 % يرون أن اللاجئين السوريين سيعودون إلى بلادهم، و62% يعتبرون أن العودة يجب أن تكون قرار اللاجئين.
  • 89 % يرون وجود حالة تعايش بين الأردنيين واللاجئين.
  • 51 % يؤيدون أن حدود المملكة تبقى مفتوحة للأشخاص الفارين من الاضطهاد.
  • 93 % يرون أن عدد اللاجئين  في الأردن مرتفع للغاية، و89% يرون أن الأردن  قدم دعماً أكبر من نصيبه العادل لللاجئين.
  • 48 % يعتقدون أن المجتمع الدولي بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لدعم اللاجئين الذين يعيشون في الأردن.

أظهر استطلاع أجرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن معظم الأردنيين متعاطفون مع اللاجئين السوريين، مشيرين إلى أن العودة يجب أن تكون قرار اللاجئين.

وجاء استطلاع مفوضية اللاجئين، الذي شمل آراء 3265 أردنياً يعيشون في خمس محافظات في جميع أرجاء المملكة، استكمالاً لخمسة استطلاعات سابقة أجرتها المنظمة في الأعوام السابقة، وتهدف إلى قياس تصورات الأردنيين للاجئين في الأردن.

الأردنيون متعاطفون جداً مع اللاجئين

وفي تقرير نشرته المفوضية، قالت نتائج الاستطلاع إن 67 % من المستجيبين كانوا "متعاطفين للغاية" مع اللاجئين الفارين من الصراع، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 5 % منذ استطلاع تشرين الثاني 2022، في حين قال 29 % إنهم "متعاطفون إلى حد ما"، بينما بلغت الردود "غير المتعاطفة" 4 % بانخفاض 1 % عن الاستطلاع الأخير.

وعبّر 81 % من الأردنيين عن "وجهات نظر إيجابية" تجاه اللاجئين الذين يعيشون في الأردن، في حين بلغت "التصورات السلبية" عن اللاجئين 8 %، بانخفاض 2 %، مقارنة بالاستطلاع السابق.

وعلى الرغم من ذلك، أشار التقرير إلى وجود اختلافات إقليمية في نظرة الأردنيين للاجئين، حيث كشف التقرير أن "وجهات النظر السلبية" كانت بنسبة 17 % و14 % للمستجيبين في محافظتي المفرق والكرك على التوالي، وهي أعلى من المحافظات الأخرى التي شملها الاستطلاع.

وسجلت أعلى نسبة "تصورات إيجابية" في الزرقاء 83 %، تليها العاصمة عمان 82 %، ثم إربد 79 %، والكرك 74 %، والمفرق 72 %.

العودة قرار اللاجئين

وفيما يتعلق بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، قال 70 % من المستجيبين للاستطلاع أن السوريين سيعودون إلى وطنهم، بارتفاع 5 % عن الاستطلاع السابق.

وأكد 62 % من الأردنيين أن العودة "يجب أن تكون قرار اللاجئين"، وأشار 89 % إلى أن "هناك حالة تعايش بين الأردنيين واللاجئين".

وأشار التقرير إلى أن 51 % من الأردنيين المستجيبين للاستطلاع وافقوا على أن "حدود المملكة يجب أن تبقى مفتوحة للأشخاص الفارين من الاضطهاد، بغض النظر عن المكان الذي يأتون منه".

الدعم الدولي

وعن الدعم المقدم للاجئين، قال 93 % من الأردنيين الذين شملهم الاستطلاع إن عدد اللاجئين الذين يستضيفهم الأردن "مرتفع للغاية"، ورأى 89 % أن الأردن "فعل أكثر من نصيبه العادل في دعم اللاجئين الذين يعيشون في البلاد".

وذكر تقرير مفوضية اللاجئين أن 48 % من الأردنيين المستجيبين للاستطلاع يعتقدون أن المجتمع الدولي "لا يزال بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لدعم اللاجئين الذين يعيشون في الأردن".

السوريون في الأردن

ويعد الأردن من أكثر الدول استقبالاً للاجئين السوريين، حيث يستضيف على أراضيه نحو 1.3 مليون، قرابة نصفهم يحملون صفة "لاجئ"، في حين دخل الباقون قبل بدء الثورة في بلادهم؛ بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

كما يعيش في الأردن أكثر من مليوني لاجئ فلسطيني مسجّل لدى "الأونروا" يتمتع معظمهم بالمواطنة الكاملة، و110 آلاف لاجئ من العراق واليمن، بالإضافة إلى لاجئين من جنسيات أخرى، حيث يقيم أكثر من 80 % منهم بين الأردنيين.