icon
التغطية الحية

"في سجون الأسد".. حملة باللغة التركية على منصات التواصل الاجتماعي ما هدفها؟

2023.01.06 | 20:28 دمشق

معتقلين بانتظار جلسات محاكمتهم في "محكمة الإرهاب" التابعة للنظام السوري بدمشق (AP)
معتقلون بانتظار جلسات محاكمتهم في "محكمة الإرهاب" التابعة للنظام السوري بدمشق (AP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أطلق ناشطون سوريون حملة تحت وسم "في سجون الأسد" (#Esad_zindanlarında) باللغة التركية على مواقع التواصل الاجتماعي، في تمام الساعة 8 من مساء اليوم الجمعة، لزيادة وعي المجتمع التركي بجرائم النظام ضد السوريين في المعتقلات، بالتزامن مع بوادر تطبيع في الآونة الأخيرة بين الحكومة التركية والنظام السوري.

وستبدأ الحملة بنشر مكثف في وقت واحد، على موقعي "تويتر" و"فيس بوك"، لشهادات حيّة من المعتقل الناجي نفسه أو أقاربه وأصدقائه مترجمة إلى اللغة التركية، ومرفقة بوسم "#Esad_zindanlarında"، تحكي عن معاناة المعتقلين السوريين وأسرهم وأحبابهم على يد قوات النظام السوري.

ودعا ناشطون جميع السوريين إلى مشاركة تجاربهم بهذا التوقيت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لنقل معاناة المعتقلين إلى العالم، لا سيما أن جرائم النظام السوري ضد معتقليه تُعتبر سبباً رئيسياً يمنع السوريين من العودة إلى بلادهم.

لقاء النظام السوري مع تركيا في موسكو

وفي لقاء رسمي هو الأول من نوعه منذ عام 2011، جمعت العاصمة الروسية موسكو، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن اجتماع موسكو "ناقش الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين ومكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في سوريا".

وذكر وزير الدفاع التركي أنه أكد خلال اجتماع موسكو الثلاثي مع نظيريه الروسي ووزير دفاع النظام السوري، على "ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254".