icon
التغطية الحية

فرنسا تتأهل إلى ربع نهائي مونديال قطر 2022 بفوزها 3 - 1 على بولندا

2022.12.04 | 20:55 دمشق

فوز فرنسا على بولندا 3-1 في كأس العاالم قطر 2022 (getty)
فوز فرنسا على بولندا 3-1 في كأس العالم قطر 2022 (getty)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

فاز منتخب فرنسا على منتخب بولندا بنتيجة 3 - 1، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم الأحد 4 من كانون الأول، في دور الـ 16 بكأس العالم 2022 في قطر.

وواجه المنتخب الفرنسي نظيره البولندي على ملعب "الثمامة"، بدور الـ16 من كأس العالم قطر 2022، وحققت الديوك الفرنسية انتصارها الأول على البولنديين في المونديال، حيث كانت آخر مواجهة مونديالية جمعت بينهما في المونديال تعود إلى نسخة 1982 وحينها الديوك سقطت بنتيجة (3-2) في مباراة تحديد المركز الثالث. 

وبذلك سوف يواجه منتخب فرنسا في ربع النهائي، الفائز من مباراة إنجلترا والسنغال، والتي تُقام في وقتٍ لاحق من مساء اليوم على ملعب "البيت" في ربع مواجهات دور الـ 16 من بطولة كأس العالم.

محاولات بولندية ولدغة فرنسية

دخل المنتخب الفرنسي المباراة من البداية بشكل ضاغط من أجل إحراز هدف مُبكر وكاد رافاييل فاران أنّ يهز الشباك في الدقيقة الرابعة ولكن رأسية الفرنسي مرّت أعلى مرمى الحارس تشيزني. 

وكاد لاعب وسط ريال مدريد، أوريلين تشواميني أنّ يباغت تشيزني بالهدف الأول، بعد تسديدة رائعة من 30 ياردة ولكن حارس بولندا أبعد الكرة في الدقيقة (13). 

ولم يُحسّن روبرت ليفاندوفسكي استغلال خطأ قاتل من رافاييل فاران في الدقيقة (21) الذي أبعد الكرة بشكل خاطئ وسدد الكرة بجانب مرمى الحارس لوريس. 

ومع حلول النصف ساعة الأولى في المباراة، استحوذ أبطال العالم على الكرة بالطول والعرض بحثًا عن أولى أهداف المباراة، وفي الدقيقة (29) أهدر أوليفيه جيرو فرصة هدف مُحقق بطريقة لا تُصدق بعد تمريرة من عثمان ديمبيلي ولكن مهاجم ميلان ضّل الشباك الخالية.

وتلاعب الهجوم الفرنسي بالدفاع البولندي في الدقيقة (35) بعد تمريرات مُتبادلة بين جيرو وديمبلي ومبابي والأخير تلاعب بالمدافع ماتي كاش وسدد بقوة ولكن الكرة لمست الشباك الخارجية لتشيزني. 

وجاء بعدها بثلاث دقائق الرد البولندي، بعد تسديدة من بيوتر زيلنسكي الذي استغل غفوة دفاعية لحامل اللقب، وسدد كرة قوية ولكن الحارس هوغو لوريس تصدى للكرة. 

وعكس سير المباراة في دقائقها الأخيرة تلقت الشباك البولندية أول الأهداف عبر جيرو، الذي حصل على تمريرة من كيليان مبابي، ثم قام بترويض الكرة بصورة مميزة، قبل أنّ يوجه تسديدة يسارية جميلة، سكنت مرمى الحارس البولندي فيوتشيك تشيزني.

وأصبح جيرو الهداف التاريخي لمنتخب فرنسا بـ 51 هدفًا في 123 مباراة متفوقًا على تييري هنري صاحب الـ 52 هدفاً. 

مبابي يكفي

في الشوط الثاني تألق كيليان مبابي مع الديوك، وكاد أنّ يهز الشباك في الدقيقة (56) ولكن الكرة اصطدمت بأحد مدافعي بولندا ثم مرّت بمحاذة مرمى تشيزني. 

وفي الدقيقة (64) طالب مبابي بالحصول على ركلة جزاء، بعد أنّ سقط عقب تدخل من جاكوب كييور ولكن الحكم أشار إلى استمرار اللعب. 

وتمكن مبابي من هز الشباك أخيرًا في الدقيقة (74)، بعد تمريرة رائعة من عثمان ديمبيلي إلى كيليان في الجهة اليمنى وصاحب الـ"24" عامًا بمفرده أمام المرمى سجّل في شباك تشيزني بطريقة رائعة. 

وبالوقت المُحتسب البدل من الضائع (90+1) واصل مبابي تألقه في المباراة بهدف رائع بعد تمريرة من ماركوس تورام، ثم سددّ بقوة في شباك الحارس تشيزني، ليصل للهدف الخامس له في كأس العالم. 

وفي الوقت المُحتسب بدل من الضائع (90+7) احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لبولندا عقب العودة إلى تقنية الفيديو، لوجود لمسة يد، وانبرى لها روبرت ليفاندوفسكي لكنه أهدر الكرة وتصدى لها الحارس هوغو لوريس؛ إلا أنّ حكم المباراة قرر إعادة الركلة لوجود تقّدم من لوريس وسددّها من جديد روبرت وهذه المرة سددّها بنجاح على يسار حارس المرمى لوريس (90+9)، ثم أطلق حكم المباراة صافرة النهاية. 

المصدر: winwin