ناشطة بريطانية: حظر الكحول في مونديال قطر جعل الملاعب أكثر أماناً للمشجعات

ناشطة بريطانية: حظر الكحول في مونديال قطر جعل الملاعب أكثر أماناً للمشجعات

جماهير إنكليزية تحتفل بهدف إنكلترا الأول على منتخب ويلز في ملعب أحمد بن علي (رويترز)
جماهير إنكليزية تحتفل بهدف إنكلترا الأول على منتخب ويلز في ملعب أحمد بن علي (رويترز)

تاريخ النشر: 03.12.2022 | 13:27 دمشق

إسطنبول - متابعات

ساهم قرار الدوحة بحظر المشروبات الكحولية خلال مباريات مونديال قطر 2022، بخلق بيئة آمنة للمشجعات داخل الملاعب، ووفر فرصة أكبر للنساء للاستمتاع بالحدث الرياضي، بحسب ناشطة بريطانية.

وقالت إيلي مولسون، الناشطة التي تدير حملة (HerGameToo) لجعل بيئة الملاعب آمنة للنساء، إن المشجعات وجدن بيئة الملاعب أكثر ترحيباً وملائمةً لهنّ من تلك الأجواء الموجودة في إنجلترا، وفق ما أوردت صحيفة "التايمز" البريطانية، في تقرير استطلعت من خلاله آراء العديد من المشجعات في مونديال قطر.

وأوضحت مولسون، أنها لم تعاني من المضايقات في ملاعب قطر على غرار تلك التي مرت بها في إنجلترا، إذ يمكن للنساء الحضور في المدرجات في الدوحة من دون التعرض لهتافات ساخرة أو تحرش أو تمييز على أساس الجنس.

دعوات للاستفادة من التجربة القطرية

وأكدت مشجعة أخرى، تدعى جو جلوفر، تحضر نهائيات كأس العالم منذ تنظيمها في جنوب إفريقيا عام 2010، أن العديد من النساء اعتبرن قرار حظر الكحول في الملاعب القطرية عاملاً ساعد في خلق بيئة أقل عدائية بالنسبة للنساء.

وأوضحت جلوفر، "ليس مهمًا إذا كنت لا تستطيع الحصول على مشروب في الملعب، فلا ينبغي أن تتمحور كرة القدم حول السكر"، مذكرةً بالفوضى التي تسبب بها المشجعون السكارى في ملعب ويمبلي عندما وصلت إنجلترا إلى نهائي يورو 2020.

وقال مارك روبرتس المسؤول عن شرطة كرة القدم في المملكة المتحدة البريطانية، إنه يمكن لحكومة بلاده أن تتعلم من التجربة القطرية في المونديال، لتتخلى عن فكرة إعادة إدخال الكحول في المدرجات.

وكانت بريطانيا قد حظرت شرب الكحول في الملاعب خلال بطولات الدوري الكبرى منذ 36 عاماً، لكنها تدرس الآن رفع هذا الحظر، بحسب "التايمز".

اتفاق الدوحة والفيفا على حظر الكحول

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قد أعلن في 18 تشرين الثاني الماضي، قبيل انطلاق منافسات كأس العالم بيومين، حظر بيع المشروبات الكحولية للمشجعين في محيط الملاعب الثمانية للمونديال في الدوحة.

ولم يشر فيفا في بيانه إلى السبب وراء هذا القرار المفاجئ، إلّا أنه أشار إلى أن بيع المشروبات الكحولية سيكون محصوراً فقط بمناطق المشجعين مع "إزالة مراكز بيع الجعة من محيط ملاعب كأس العالم 2022 في قطر".

وأضاف بيان الاتحاد الدولي أنه "إثر مناقشات جرت بين السلطات في الدولة المستضيفة وفيفا، تم اتخاذ قرار بتركز بيع المشروبات الكحولية داخل مهرجان المشجعين وغيرها من الفضاءات المخصصة للجماهير والمَرافق التي تملك الترخيص بذلك".

 

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار