icon
التغطية الحية

فاو: الزلازل دمرت 20٪ من الإنتاج الزراعي لتركيا

2023.04.01 | 10:16 دمشق

الأضرار التي خلفها زلزال ضرب جنوبي تركيا
أضرار خلفها الزلزال الذي ضرب أديمان جنوبي تركيا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، إن الزلازل التي ضربت جنوب تركيا منذ 6 من شباط دمرت 20 في المئة من الإنتاج الزراعي للبلاد.

وذكر بيان للمنظمة الجمعة، أن "التقييمات الأولية للتأثيرات في تركيا تشير إلى أضرار جسيمة بالزراعة، بما في ذلك المحاصيل والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وكذلك البنية التحتية الريفية في المناطق المتضررة".

وأضافت الفاو أن الزلازل ضربت "11 مقاطعة زراعية رئيسية أثرت على 15.73 مليون شخص وأكثر من 20 في المئة من إنتاج البلاد الغذائي".

وقالت المنظمة أيضا إن "الهلال الخصيب" لتركيا يمثل ما يقرب من 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي الزراعي ويساهم في ما يقرب من 20 في المئة من صادرات الأغذية الزراعية في تركيا.

وأضافت أن "التقييمات الأولية تشير إلى آثار كبيرة على الزراعة، مع تقديرات أولية بأضرار تبلغ 1.3 مليار دولار وخسائر 5.1 مليار دولار للقطاع".

وتركز الزلزالان بقوة 7.7 و 7.6 درجة في كهرمان مرعش وضربا 10 مقاطعات أخرى هي هاتاي وغازي عنتاب وأديامان ومالاتيا وأضنة وديار بكر وكيليس وعثمانية وشانلي أورفا وإلازيغ.

وأوضحت المنظمة أنه "يعتمد أكثر من ثلث السكان في المناطق المتضررة على الزراعة لكسب عيشهم وهم يعانون الآن في سبيل تغطية نفقاتهم". بحسب وكالة الأناضول.

اقرأ أيضا: لماذا كان السوريون أكثر تأقلماً مع كارثة الزلزال المدمر؟

وتقدم المنظمة دعما نقديا للمزارعين وتساعدهم في إعادة تأهيل مزارعهم، لكن المواعيد النهائية الحاسمة لتأمين المحاصيل المستقبلية تلوح في الأفق، وتقول إن نقص الأسمدة سيجعل من الصعب الحفاظ على إنتاج الغذاء.

وقال منسق "فاو" الإقليمي لآسيا الوسطى وممثلها في تركيا فيوريل جوتو: "يقترب الموعد النهائي لموسم الزراعة. نحن بحاجة إلى دعم مزارعينا بشكل عاجل من خلال توفير الأسمدة والبذور".

وأضاف: "هذه هي فرصتنا الوحيدة للحفاظ على مستويات إنتاج المحاصيل هذا العام".

والشهر الماضي توقعت الأمم المتحدة أن تتجاوز الخسائر التي تسببت بها الزلازل التي ضربت جنوبي تركيا مؤخراً، 100 مليار دولار.